منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
عزيزي الزائر يرجى التشرف بالدخول الى المنتدى ان لــــــــــم تــــــــــــكون عضو و تريــــــــــد انضـــــــمام الى اسرة الــمــــــــنتدى ...شكــــــــــرا ادارة المــــــــــنتديات وليـــــــــــد
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل

بخيرهاتنا هةمي قوتابيت خوشتفي دكةين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 دولة ألمانيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد
Admin
Admin
وليد

عدد المساهمات : 656
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 32
الموقع : كوردستان

دولة ألمانيا Empty
مُساهمةموضوع: دولة ألمانيا   دولة ألمانيا Empty19/6/2010, 11:37

Germany


نظام الحكم

برلمان ألمانيا

الهيئة التنفيذية

حكومة الولاية

السياسة

القوات المسلحة

السكان

أصل السكان

اللغة

أنماط المعيشة

حياة المدن

الترويــح

الدين

التعليم

الفنون

الأدب والفلسفة

الموسيقى

السطح

السهل الألماني الشمالي

المرتفعات الوسطى

التلال الجنوبية الألمانية

الغابــة السـوداء

جبال الألب البافارية

المناخ

الاقتصاد

الصناعة

الصناعات الخدمية

الزراعة

التعدين

التجارة الخارجية

مصادر الطاقة

النقل والاتصالات

نبذة تاريخية

التاريخ القديم

مملكة الفرانكيين (الفرنجة

تقسيم إمبراطورية شارلمان

الإمبراطورية الرومانية المقدسة

نشأة المدن

استعباد الفلاحين في ألمانيا

الإصلاح الديني المسيحي

حرب الثلاثين سنة

ظهور بروسيا

الصراعات مع فرنسا

توحيد ألمانيا

سياسة بسمارك الخارجية

الحرب العالمية الأولى

جمهورية وايمر

ألمانيا النازية

الحرب العالمية الثانية

ألمانيا المحتلة

تقسيم ألمانيا

أسئلة



--------------------------------------------------------------------------------

توحيد ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية في 3 أكتوبر 1990م. احتفل ملايين الألمان بتلك المناسبة في سائر أنحاء البلاد حتى الذين كانوا في بوابة براندنبرج.

منظر لنهر الراين الجميل أهم الطرق المائية الأوروبية.
ألمانيا قُطر كبير يقع في وسط أوروبا. وكانت ألمانيا منقسمة إلى قسمين في الفترة ما بين عامي 1949 و1990م. كان هذان القسمان هما ألمانيا الديمقراطية (ألمانيا الشرقية) وجمهورية ألمانيا الفيدرالية (ألمانيا الغربية). وفي 3 أكتوبر عام 1990م تم توحيد ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية في أمة واحدة باسم جمهورية ألمانيا الفيدرالية.

في الماضي كان الألمان يعيشون في ولايات متعددة مستقلة، وكانت من أقواها بروسيا. ولكن في القرن التاسع عشر الميلادي، قام أوتُّو فُونْ بسمارك رئيس وزراء بروسيا بتوحيد معظم هذه الولايات الألمانية المستقلة تحت قيادة بروسيا. وحاول الزعماء الألمان الذين وصلوا إلى كرسي الحكم بعد بسمارك أن يوسعوا من نفوذهم في أوروبا وماوراء البحار. وقد ساعدت هذه السياسات على إشعال نار الحرب العالمية الأولى في سنة 1914م. وعندما انتهت الحرب في عام 1918م، كانت قد حاقت الهزيمة بألمانيا، وتلت تلك الحرب فترة من الأزمات السياسية والاقتصادية.

وفي عام 1933م استطاع أدولف هتلر زعيم الحزب النازي أن يؤسس نظامه النازي، وبدأ في إعادة قوة ألمانيا العسكرية. وكان هتلر ذا ميول عسكرية قوية، وكان يؤمن بتفوق العرق الآري الجرماني. أشعل هتلر الحرب العالمية الثانية عام 1939م، وقد انتهت تلك الحرب بهزيمة ألمانيا في عام 1945م، ثم انقسمت إلى قسمين هما ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية. كذلك قسمت برلين ـ العاصمة القومية ـ إلى قسمين أيضًا، وأصبحت ألمانية الغربية دولة ديمقراطية برلمانية تربطها بالدول الغربية والولايات المتحدة روابط قوية. وأصبحت ألمانيا الشرقية دولة شيوعية تربطها روابط قوية بالاتحاد السوفييتي (سابقًا).




قلعة نيوزشوانستاين تُعد من أشهر المناطق السياحية في بافاريا. وقد بدئ في بنائها عام 1869م، أنشأها الملك لويس الثاني الذي أطلق عليه لقب الملك لودفيج المجنون.
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أخذت كل من ألمانيا الغربية، وألمانيا الشرقية في إعادة بناء صناعتها التي دمرتها الحرب، فصار كل منهما أكثر إنتاجًا من ذي قبل. وأصبحت ألمانيا الغربية من أكثر الدول الصناعية تقدمًا وإنتاجًا. وبالرغم من أن اقتصاد ألمانيا الشرقية لم يكن قد تقدم بنفس السرعة التي سار بها الألمان الغربيون، إلا أن البلاد كانت في مصاف الدول المتقدمة اقتصاديًا.

غير أن الإحباط وعدم الرضا جعل الملايين من أبناء ألمانيا الشرقية يفرون إلى ألمانيا الغربية بين سنة 1946 و1961م. وكانت تلك السنة (1961م) هي السنة التي بنت فيها ألمانيا الشرقية جدار برلين لتمنع هروب الألمان الشرقيين إلى ألمانيا الغربية عبر ذلك الطريق.

انتشرت حركات الإصلاح سنة 1989م في البلاد الشيوعية الأوروبية. وفي ألمانيا الشرقية بدأ التقدم السياسي والهجرات الجماعية الكبرى في التحرك بشدة، مما أدى إلى توحيد ألمانيا الشرقية والغربية معًا. وفي نوفمبر عام 1989م، وتجاوبًا مع الاحتجاجات، سمحت حكومة ألمانيا الشرقية لرعاياها بالسفر حيث شاءوا وبكل حرية، وذلك لأول مرة منذ قيام الدولة. وكانت نهاية القيود المفروضة على السفر إلى الخارج قد شملت أيضًا فتح جدار برلين. وفي الوقت نفسه سُمح للأحزاب غير الشيوعية لأول مرة بممارسة نشاطاتها وتنظيم أعمالها في نهاية عام 1989م. وفي مارس عام 1990م عقدت ألمانيا الشرقية انتخابات برلمانية، واستطاعت الأحزاب غير الشيوعية أن تتولى مقاليد السلطة في البلاد.


الخريطة السياسية لألمانيا
وبانتهاء سيطرة الشيوعيين على الحكم في ألمانيا الشرقية بدأت كل من ألمانيا الغربية وألمانيا الشرقية في التفكير لعقد وحدة بين الجانبين. وفي يوليو 1990م وحدت كل من ألمانيا الغربية وألمانيا الشرقية اقتصاد بلديهما ليصبح اقتصادًا موحدًا في نظام واحد. وفي أغسطس من السنة نفسها وقعت كلتا الدولتين معاهدة لإنهاء إجراءات الوحدة بينهما. وبدأ سريان العمل بتلك المعاهدة في 3 أكتوبر عام 1990م. وأجرت ألمانيا أول انتخابات قومية لها بعد الوحدة في ديسمبر سنة 1990م.

اشتهر الألمان بأنهم قوم يقدسون العمل الجاد، والنظام. كما عُرف عنهم أيضًا أنهم يحبون الموسيقى والرقص وأطايب الطعام والرفقة، والتمتع بعطلاتهم وقضائها في الأماكن الجميلة التي تنتشر في بلادهم. ومن بين الأماكن ذات المناظر الجميلة التي يشغف بها الألمان، جبال الألب البافارية حيث تنظم فيها الألعاب الشتوية. وهناك أيضًا المناظر الخلابة التي تُرى في نهر الراين الكثير التعرج خلال الوديان التي تنتشر فيها القلاع التاريخية التي تطل على النهر.

وقد قام الشعب الألماني بإسهامات كبيرة ومهمة في ميدان الثقافة، فهناك جوهان سباستيان باخ، ولودفيغ فان بيتهوفن اللذان ألّفا بعض أروع المؤلفات الموسيقية العالمية. وكتب كل من جوهان فلفجانج فون جوته، وتوماس مان، الروائع في الأدب. وأظهر العلماء الألمان تفوقًا عظيمًا في علوم الكيمياء والطب والفيزياء.


نظام الحكم

هايدلبيرج وقد ظهرت في الصورة أطلال قلعة هايدلبيرج وهي قلعة يرجع تاريخها إلى العصور الوسطى، وتطل على المدينة القديمة وميدان كورنماركت.
اختارت ألمانيا لنفسها أن تكون جمهورية فيدرالية ينتخب فيها الشعب ممثليه عن طريق الانتخابات السرية. وللحكومة دواوين ومكاتب، من بينها، البرلمان، ومكتب رئيس الوزراء، ومجلس الوزراء. وهذه من أهم إدارات الحكومة الرئيسية.

تم تعيين حكومة جديدة بعد توحيد ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية في عام 1990م. وكان ذلك قد وضع بناءً على نظـام الحكم الديمقراطي لألمـانيا الغربيــة. أمــــا ألمـانيا الشرقية فقد كانت تعمل تحت نظام حكومة شيوعية حتى قبيل التوحيد عندما أسس نظام ديمقراطي.





المباني القديمة العريقة مازالت ألمانيا تحتفظ ببعضها في كثير من المدن. وهذا بعضها في مدينة فيرنجيرود بوسط ألمانيا.
برلمان ألمانيا.وهو مكون من مجلسين هما البندستاج والبُنْدِسْرَات. والبندستَاج هو المجلس الأقوى نفوذًا؛ إذ إنه هو الذي يشرِّع القوانين، ويختار رئيس الحكومة. ويتكون البندستاج من 669 عضوًا ينتخبون بالتصويت، وتنتهي فترة تمثيلهم بعد أربع سنوات من انتخابهم.

أما البندسرات فهو المجلس الذي تمثل فيه الولايات الألمانية، ولكل ولاية عدد من الأصوات يتراوح بين ثلاثة إلى ستة أصوات في البندسرات، وذلك يتوقف على عدد سكان الولاية. ولكل حكومة ولاية الحق في تعيين أي عدد من الممثلين في البندسرات بقدر ما لديها من أصوات فيه. أما أقصى عدد للأعضاء في البُنْدِسْرَاتْ فهو 68 عضوًا. وتحتاج بعض القوانين الصادرة من البندِستاجْ إلى موافقة البُنْدِسْرَاتْ. ومن بين هذه القوانين التي تحتاج إلى مثل هذه الموافقة، تلك القوانين التي تتعلق بمسؤوليات الولايات مباشرة مثل المسائل التي تتعلق بالتعليم والحكومات المحلية. ويستطيع البندسرات أن يثير بعض الاعتراضات الأخرى على بعض القوانين، غير أنه من الممكن التغلب على اعتراضاته هذه عن طريق الحصول على أغلبية الأصوات في البندستاج.


الهيئة التنفيذية.يختار أعضاء البندستاج عضوًا من أعضاء أقوى الأحزاب السياسية الممثلة فيه ليكون رئيسًا لمجلس الوزراء ورئيس الحكومة. وللبندستاج الحق في عزل رئيس مجلس الوزراء (المستشار) عن الحكم، وذلك باختيار غيره في المجلس. ويختار رئيس مجلس الوزراء أعضاء وزارته الذين يكوّنون الوزارة ويرأسون الإدارات الحكومية.

أما رئيس الاتحاد الفيدرالي فهو رأس الدولة، بيد أن سلطات هذا المنصب لا تعدو أن تكون فخرية في معظمها. ويقوم المندوبون في البندستاج وعدد مساوٍ لهم من الناخبين الذين تنتخبهم المجالس التشريعية للولايات الألمانية، بانتخاب رئيس الدولة لفترة خمس سنوات.



المقاهي والدكاكين يزدحم بها شارع كورفورستندام الشهير في برلين. وتظهر في نهاية الناحية الشرقية كنيسة القيصر ولهلم التذكارية، في اليسار، والغرض من وجودها إحياء ذكرى الحرب العالمية الثانية.
حكومة الولاية.يبلغ عدد الولايات الألمانية 16 ولاية، ولكل ولاية مجلس تشريعي. ويُنتخب أعضاء معظم مجالس الولايات التشريعية لفترة أربع سنوات. وفي معظم الولايات ينتخب المجلس التشريعي أحد أعضائه رئيسًا لوزراء حكومة الولاية.


السياسة.هناك حزبان سياسيان كبيران في ألمانيا هما الاتحاد الديمقراطي المسيحي، والحزب الاتحادي الاشتراكي. وفي الواقع فإن كلا الحزبين يدعو إلى علاقات وثيقة مع دول غربي أوروبا. وللحزب الاتحادي الديمقراطي المسيحي سياسات اقتصادية واجتماعية محافظة. أما الحزب الديمقراطي الاشتراكي فإنه يقف وراء برامج رعاية اجتماعية أكثر.

وهنـاك أحــزاب صغيرة متعددة في ألمانيا الآن. ويحــق للمـواطن الألمـاني أن يدلي بصوته في الانتخابات ـ سواء كان ذكرًا أم أنثى ـ متى بلغ سن الثامنة عشرة.


القوات المسلحة.بعد الحرب العالمية الثانية قرر الحلفاء أن تبقى ألمانيا منزوعة السلاح. ولكن بعد عام 1950م، وخوفًا من الدول الشيوعية، سمح الحلفاء لألمانيا الغربية بجيش قوامه نصف مليون محارب، على أن يكون هذا الجيش تحت قيادة حلف الأطلسي. واستمر الجيـش بهذا العــدد بعد توحيد ألمانيا عام 1990م، وينخرط نحو 330,000 جندي بالقوات المسلحة الألمانية. وتجبر القوانين الألمان الذكور أن يخدموا في القـوات المسلحة لمدة سنة واحدة بعد بلوغهم سن الثامنة عشرة. وفي عام 2001م، سمح للألمانيات بالانضمام إلى الفرق القتالية.


السكان
قدر عدد سكان ألمانيا بنحو 82,286,000 نسمة عام 2002م وبكثافة سكانية بلغت 231 نسمة/كم².


أصل السكان. ينحدر الألمان من عدة قبائل قديمة منها الفرنجة (فرانك)، والسيمبري، والقوط، والتيوتونيون.


اللغة. هناك شكلان رئيسيان للغة الألمانية هما الألمانية العليا والألمانية الدنيا. ولكن مع انتشار التلفاز والمذياع والمدارس، أخذ الألمان يتحدثون بلغة تكاد تكون موحدة.




أنماط المعيشة


حياة المدن. يسكن 86% من الألمان في المدن. ويبلغ عدد سكان برلين ـ وهي أكبر المدن الألمانية ـ أكثر من ثلاثة ملايين نسمة. ويبلغ عدد سكان كان من هامبورج وميونيخ نحو المليون نسمة. وقد دمرت الحرب العالمية الثانية كثيرًا من المدن، ومن بينها ميونيخ، التي أعيد بناؤها بعد ذلك، ويرجع تاريخ كثير من مبانيها الآن إلى فترة ما بعد عام 1950م.



كرة القدم من أهم الألعاب الرياضية في ألمانيا، وهناك آلاف الفرق التي تمثل المدن الصغيرة والكبيرة في المباريات. وفي الصورة يرى منظر لمباراة بين فريق ميونيخ وفريق شتوتجارت.
الترويــح. يعشـق الألمــان كـرة الـقدم كثيـرًا، ويولعون بها، وهنـاك آلاف من فرق كرة القــدم تمثـل المدن الكبيرة والصغيرة. وللألمــان ولـع خاص أيضًا بالرحلات القصيرة والقـراءة، والعمل في الحدائق المنزليــة والسباحة وركوب الدراجات، والنوم في البرية. كما لهم شغف بالألعـاب الرياضية والمسابقات سواء في المضمار أو الميدان.


الدين.بدأ الإصلاح الديني في ألمانيا في بداية القرن السادس عشر، وكان من نتيجة ذلك أن ظهر المذهب البروتستاني. أما أغلبية الألمان الذين يسكنون جنوبي البلاد فقد ظلوا يدينون بالمذهب الكاثوليكي الروماني. ويبلغ عدد الألمان البروتستانت 38%، أغلبهم من اللوثريين أي أتباع لوثر.

وأما الكاثوليك الرومان فهم نحو 34% من السكان. وتبلغ نسبة المسلمين نحو 2% من السكان.





المدارس الألمانية اشتهرت بمستواها الرفيع في التعليم. ويقضي التلاميذ ما بين 9 إلى 10 سنوات في المدارس على الأقل. وفي الصورة يراقب التلاميذ أستاذهم وهو يجري أحد الاختبارات.
التعليم. كانت ألمـانيا من أوائـل الـدول التي وضعت تعليمًا حكوميًـا في البلاد لكـل الأطفـال. وكانت بروسيـا قـد أقـرت نظـامًا تعليميًا في أوائـل القـرن التـاسع عشر الميلادي. واتخذت الولايات الأخرى أنظمة للتعليم خاصة بها. وبحلول القرن العشرين كان كل المواطنـين الذين تجــاوزوا سن الخـامسة عشرة يعرفون القـراءة والكتـابـة. كذلك فقد اتخذت ألمانيا نظـامًا فريـدًا للتعليم الجـامعي، مما جعل كثيرًا من الناس يرحـلون إلى ألمانيـا خـلال القـرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين ليتلقـوا تعليمهم الجامعي هنــاك. وخـلال الفترة بين عامي 1900 و1933م كان عدد العلماء الألمـان الـذين نالـوا جائزة نـوبل أكثر من أي دولـة أخرى. يبــدأ تعليم الأطفـال عندما يبلغون السادسة، ويستمرون في التعليم لفتـرة تتراوح بين تسع إلى عشر سنوات. ويبلغ عــدد الطـلاب الذين يتلقـون دراساتهم في الجامعـات والكليات نحو مليوني طالب، كما أن عــدد الجامعـات 60 جامعة اعرقها جامعة هايدلبيرج التي أنشئت في عام 1386م. وهنـاك العديد من الكليات المتخصصة والمــدارس المهنيــة التي يدخلهــا من يريــد أن يتعلم إحــدى الحــرف. وتبلــغ نسبة الألمــان الــذين تلقـوا تعليمًـا جامعيًــا نحـو 6% من عــدد السكـان.


الفنون

لوحة من لوحات المذهب التعبيري الذي ظهر في القرن العشرين وقد ساعد الفنان فرانز مارك على تأسيس هذه المدرسة في عام 1911م في ميونيخ وسمّاها الراكب الأزرق. وهذه الصورة من أفضل لوحاته.

باوهاوس كانت من أهم مدارس التصميم العالمية. وقد أنشأها المعماريالألماني والتر جروبيوس في مدينة فايمر سنة 1919م. وهذه الصورة تظهر المبنى الذي صممه جروبيوس للمدرسة عندما نقلت من فايمر إلى دِساو سنة 1925م.
صناعة السينما الألمانية تفوقت في تصوير الموضوعات النفسية.
كثير من كبار الفنانين العالميين والموسيقيين والكتاب والمفكرين من الألمان. وقد أسهم كثير من الفنانين والمعماريين والنحاتين الألمان خلال عصر النهضة والقرون الوسطى في إنتاج أعمال فنية مهمَّة كان لمعظمها صلة بالحياة الدينية المسيحية. وساعد الألمان في إبداع الحركة الرومانسية في الأدب والفنــون.


الأدب والفلسفة. كانت أعظم حقبة للأدب الألماني هي ما بين سنة 1750م إلى سنة 1830م. ففي هذه الفترة ظهر جوهان فلفجانج فون جوته وفريدريتش شيلر، وهينريتش فون كلايست وغيرهم من كبار الأدباء ومؤلفي الروايات. وفي أوائل القرن التاسع عشر الميلادي كتب جورج ولهلم فريدريتش هيجل فلسفة التاريخ التي كان لها أثر كبير على الفكر الغربي. وأثرت كتابات هيجل على كارل ماركس الذي استخدم أفكار هيجل قاعدة لنظرياته الثورية.


الموسيقى. وضع جوهان سباستيان باخ وجورج فريدريك هاندل أسس تقاليد الموسيقى الألمانية العظيمة. وجاء لودفيغ فان بيتهوفن ليصل بالموسيقى الألمانية إلى أعلى عبقريتها. وظهر موسيقيون من أمثال رتشارد شتراوس وأرنولد شوينبرج وغيرهما من الذين ألفوا أروع الأعمال الموسيقية.




السطح
في ألمانيا تضاريس متنوعة تتكوّن من خمسة أقاليم رئيسية. وهي (من الشمال إلى الجنوب) : 1- السهل الألماني الشمالي، 2- المرتفعات الوسطى، 3- التلال الجنوبية الألمانية 4- الغابة السوداء، 5- جبال الألب البافارية.


السهل الألماني الشمالي. يُعد من أكبر الأقاليم في ألمانيا، وهو منخفض، وفي الوقت نفسه يكاد يكون مسطحًا، ولا يزيد ارتفاع السهل في جميع نواحيه تقريبًا على 90م فوق مستوى سطح البحر. وتتم عملية تصريف هذا السهل عن طريق الأنهار العريضة التي تجري شمالاً وتصب في بحر الشمال أو في بحر البلطيق. وهذه الأنهار هي الإلبة وإمز، وأودر، والراين، وفيزر، وكلها تشكل ممرات مائية في المنطقة .


السهل الألماني الشمالي يغطي كل أراضي شمال ألمانيا، وهو سهل مسطح منخفض. وتوجد الأراضي الخصبة في وديان النهر وعلى طول السواحل السهلية. المرتفعات الوسطى سلسلة هضاب بعضها مسطح وبعضها جبلي. وتجري معظم الأنهار فيها ومن بينها نهر الراين وهو من أهم الأنهار في أوروبا.



المرتفعات الوسطى. هي سلسلة من الهضاب التي تتدرج من مسطحة إلى جبلية، وهي مغطاة بصخور وأراضٍ غير خصبة، وتتفاوت معظم مرتفعات الهضبة بين 300 و750م فوق مستوى سطح البحر.


التلال الجنوبية الألمانية. تشمل سلاسل من المرتفعات الموازية التي تمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي. ويُربى الضأن في هذه المرتفعات الصخرية. كما أن الأراضي التي بين المرتفعات خصبة جدًا ومغطاة بتربة طينية ترسبت هناك منذ العصور الجليدية.




الغابــة السـوداء. منطقـة جبليـة اسمها مأخـــوذ من غابـات أشجار التنوب والراتينجية الداكنــة اللـون الكثيفــة التي تغطي جوانب الجبـال. وبسبب هذه المنـاظر الخلابــة كـانت الغابة السوداء الأرض التي كثـرت حـولها القصص الخرافيـة والأسـاطير التي اشتهر بهـا الفولكلـور الألمـــاني. انظـر: الغابة السوداء.


الغابة السوداء توجد في جنوب ألمانيا وهي إقليم جبلي. وقد أطلق عليها هذا الاسم بسبب غابات أشجار التنوب الكثيفة الداكنة اللون التي تغطي جوانب الجبال. وهناك كثير من الأساطير التي نُسجت حول هذه الغابة السوداء. جبال الألب البافارية تشكل جزءًا من الحدود الجنوبية الألمانية وهي جزء من جبال أوروبا الشاهقة الارتفاع. وبفضل جمال منظرها فإنها تبقى مراتع سياحية طوال السنة.



جبال الألب البافارية. جزء من جبال الألب الأوروبية، ويزيد ارتفاع قممها على 1,800م وفيها جبل زوجزبتس الذي يصل ارتفاعه إلى 2,963م. انظر: الألب، جبال.




المناخ
يعتبر مناخ ألمانيا معتدلاً، حيث إن الأرض قريبة من البحر، وفي الشتاء لا يصل البحر حدًا عاليًا من البرودة، كما أن الأرض في الصيف ليست دافئة كثيرًا، ومتوسط درجة الحرارة في ألمانيا في شهر يناير ـ وهو أبرد الشهور ـ درجة واحدة مئوية تحت الصفر. أما في يوليه ـ وهو أكثر شهور السنة دفئًا ـ فإن درجة الحرارة تصل فيه إلى 18°م .


الاقتصاد

اقتصاد ألمانيا
في عام 1945م بنهاية الحرب العالمية الثانية وصل اقتصاد ألمانيا إلى أسوأ درجات الدمار. ولكن موقف ألمانيا الغربية الاقتصادي أخذ في التحسن بسرعة، بسبب تلك المساعدات التي كانت تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية بموجب مشروع مارشال. انظر: مارشال، مشروع. واستطاع الاقتصاد الألماني أن يزدهر بسرعة كبيرة في الخمسينيات من القرن العشرين. وقد وصف هذا الازدهار بأنه معجزة ألمانيا الغربية الاقتصادية.

بدأت الوحدة الاقتصادية مع ألمانيا الشرقية في أول يوليو عام 1990م. ومنذ ذلك التاريخ بدأت ألمانيا الشرقية في عملية تجارة حرة، وأخذت حكومة ألمانيا الشرقية في بيع ما تملكه من مؤسسات تجارية. ومع أن معدل نمو اقتصاد ألمانيا الغربية كان من بين أقوى المعدلات العالمية، إلا أن الوحدة مع ألمانيا الشرقية أثرت عليه، بعكس ما كان يعتقد.



السيارات المصنوعة في ألمانيا تصدَّر إلى سائر أنحاء العالم، وهذا يجعل صناعة السيارات من أهم الصادرات الألمانية. وتأتي ألمانيا في المركز الثالث في العالم من حيث ترتيب الدول المصدرة للسيارات.
الصناعة. يُستخدم معظم الحديد الذي تنتجه ألمانيا في صناعة السيارات والشاحنات والآلات الزراعية والسفن والأدوات. وتعتبر ألمانيا القطر الثالث في العالم بعد اليابان والولايات المتحدة، من حيث إنتاج السيارات. وتنتج ألمانيا أيضًا كميات كبيرة من الإسمنت والملابس والمعدات الكهربائية والمعلبات الغذائية والأدوية والسماد والبلاستيك وحمض الكبريت والمطاط الصناعي والألياف وآلات التصوير وأجهزة الحاسوب والسلع الجلدية والآلات العلمية وألعاب الأطفال والخشب الحبيبي والورق.


الصناعات الخدمية. وهي النشاطات التي تنتج خدمات، وأهم هذه الخدمات هي خدمة المجتمع والحكومة والخدمات الشخصية. وتشمل خدمة المجتمع التعليم والصحة، إضافة إلى الخدمات الشخصية والإعلان ومعالجة المعلومات وعملية نظافة المؤسسات وإصلاح المحلات التجارية وصالونات التجميل. وتتضمن خدمة الحكومة كلا من الإدارة العامة والدفاع. وهناك صناعات خدمية أخرى مثل المالية والتأمين والتجارة والنقل والمواصلات والماء والكهرباء.



المزارع الألمانية نجدها في معظم الحالات صغيرة في حجمها.
الزراعة. تستورد ألمانيا ثلث ما تحتاج إليه من أغذية. وهي أكبر دول العالم استيرادًا للسلع الزراعية. تعتبر البطاطس المحصول الوحيد الذي تنتجه ألمانيا بكثرة ووفرة، ولذلك فإنها لا تستورد منه شيئًا. وتكثر زراعة العنب، كما أن هناك زراعة للشعير وغيره من الحبوب والخضراوات والتفاح. وتربى الماشية بكثرة في ألمانيا بغرض لحومها وألبانها، كما تربى الخنازير والخيول والدواجن والضأن.

ويعمل الزراع في مزارعهم لبعض الوقت فقط، فهم غير متفرغين لهذا العمل الزراعي طيلة الوقت.


التعدين. لدى ألمانيا احتياطيات كبيرة من البوتاس والأملاح الصخرية والزنك.


مصانع الحديد في إقليم الرور ساعدت ألمانيا على أن تكون في مقدمة الدول المنتجة للصلب. ويُستعمل معظم الصلب الألماني في صناعة وإنتاج السيارات والآلات والسفن.

التجارة الخارجية. تحتل ألمانيا المركز الثاني بعد الولايات المتحدة في العالم في تصدير المنتوجات. وتصدِّر ألمانيا منتجات بمبالغ أكبر مما تستورد، بالرغم من أنها تستورد كميات كبيرة من الأطعمة. وأكثر من نصف تجارتها مع أوروبا، ولها علاقات تجارية مع الولايات المتحدة وروسيا.


مصادر الطاقة. مازال الفحم من أهم مصادر الطاقة في ألمانيا. وتنتج الطاقة الكهربائية الآن أيضًا من الأنهار التي تجري في أراضيها.





الناتج الوطني الإجمالي لألمانيا بلغ 2,111,975,000,000 عام 1999م. ويقصد بالناتج الوطني الإجمالي القيمة الإجمالية للسلع والخدمات المنتجة في بلد ما خلال سنة واحدة. والخدمات تشمل خدمات المجتمع والخدمات الحكومية والشخصية والتمويل والعقار وخدمات الأعمال والتجارة والفنادق والمطاعم والنقل والاتصالات. كما تشمل الصناعة: الإنشاء والمرافق العامة والتصنيع والتعدين. وتتضمن الزراعة الغابات وصيد الأسماك والزراعة.
النقل والاتصالات. هناك شبكات للسكك الحديدية والطرق البرية تربط ألمانيا كلها. وفي ألمانيا طرق حديدية من أحسن الطرق في العالم، كما أن طرقها البرية تصل إلى 10,500كم بأربعة مسارات.

وتستخدم ألمانيا نهر الراين في نقل كثير من السلع، وهو من أهم وسائل النقل فيها. وتمتلك الدولة الألمانية الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا. وبدأ هتلر صنع السيارات منذ الثلاثينيات من القرن العشرين. وبألمانيا اليوم، أعلى معدل في العالم لامتلاك السيارات الخاصة بواسطة الأفراد.

أما الصحافة فهي حرة ولا تفرض الحكومة رقابة عليها، وتصدر بها نحو 400 صحيفة يومية، وأكبر صحيفة هي بيلد زايتنج التي تصدر في هامبورج.


نبذة تاريخية


التاريخ القديم. أظهرت الأحافير التي اكتشفت في ألمانيا أن الأراضي الألمانية كان يسكنها بعض البشر البدائيين منذ نحو 650,000 سنة. وقد سمي إنسان النياندرتال بهذا الاسم، لأن الإنسان الذي عاش في أوروبا بين ما قبل 100,000 سنة و35,000 سنة قد سمي بهذا الاسم بعد اكتشاف أحفورة في وادي نيانْدَرْ بالقرب من دوسلدورف.

يبدأ تاريخ الشعب الألماني في الواقع بعد سنة 1000ق.م، عندما بدأت بعض القبائل المحاربة في الهجرة من شمالي أوروبا إلى ما هو الآن ألمانيا. وقد استقرت تلك القبائل هناك وأخذت تمارس الصيد والزراعة. وقد أطلق الرومان على هذه القبائل لفظ جرمان على الرغم من أنه اسم إحدى تلك القبائل وليست كلها. كذلك أطلقوا على الأراضي التي استقر فيها هذا الشعب جرمانيا.

حاول الرومان في سنة 9م احتلال الأراضي الألمانية، ولكن القبائل الجرمانية المحاربة هزمت الجيش الروماني. قام الرومان ببناء سور بين نهري الراين والدانوب للدفاع عن أراضيهم الواقعة في الجنوب من هجمات القبائل الجرمانية. ولكن في أواخر القرن الرابع الميلادي بدأت قوة الرومان في الضعف والتفكك. وفي القرن الخامس الميلادي اندفعت القبائل الجرمانية نحو الجنوب، ودخلت روما وسلبت ما بها، ثم قسمت أراضي الجزء الغربي للإمبراطورية الرومانية إلى ممالك قبلية. وأصبحت مملكة الفرنجة (الفرانك) أكبر تلك الممالك وأهمها. انظر: روما القديمة.


مملكة الفرانكيين (الفرنجة). في عام 486م هزم كلوفِيسْ ملك الفرنجة الحاكم الروماني المستقل الذي كان يحكم بلاد الغال (جزء كبير من فرنسا الآن). وأخذ كلوفيسْ يوسع رقعة مملكته بالانتصار على غيره من القبائل الجرمانية التي كانت في غربي ألمانيا، واعتنق الدين المسيحي. وفي سنة 768م تولى الحكم في هذه المملكة الملك شارلمان الذي زاد في رقعة المملكة أيضًا. وفي عام 800م توج البابا الإمبراطور شارلمان بوصفه إمبراطور الرومان. انظر: شارلمان.



أوتو الأكبر، طرد الهنغاريين من جنوب ألمانيا في معركة نهر ليك في سنة 955م. واحتفل بتتويجه إمبراطورًا في سنة 962م فيما عرف فيما بعد باسم الإمبراطورية الرومانية المقدسة.
تقسيم إمبراطورية شارلمان. في سنة 843م قسمت معاهدة فردان إمبراطورية شارلمان على أحفاده الثلاثة، فنال لويس الثاني الأراضي التي أصبحت فيما بعد ألمانيا، ونال تشارلز الأول الأراضي التي أصبحت فيما بعد فرنسا، وأخذ لوثير الأول أجزاء كانت فيها بعض الأراضي الإيطالية.

انقطع نسب البيت المالك الذي كان يحكم مملكة الفرنجة، فاختير أحد الدوقات ليكون ملكًا عليها، وهو الملك هنري دوق ولاية سكسونيا، وذلك في عام 911م. ثم خلف هنري ابنه أوتو الأكبر الذي طرد الهنغاريين الغزاة من جنوبي ألمانيا سنة 955م، كما وسع حدود ألمانيا نحو الشمال. واستطاع أوتو أن يستولي كذلك على إيطاليا. وبذلك أصبح له الحق في أن يطالب بتتويجه إمبراطورًا. وبالفعل تُوِج إمبراطورًا في عام 962م، وكان هذا الحدث أول علامة لإنشاء ما أصبح يُسمى بعد ذلك الإمبراطورية الرومانية المقدسة.


الإمبراطورية الرومانية المقدسة. تحت حكم الإمبراطور أوتو من الأسرة السكسونية، أصبحت الإمبراطورية الرومانية المقدسة مجموعة قوية من الولايات، يحكم كلا منها حاكم مستقل. ودخل بعض أباطرة هذه الأسرة في صراع مع البابا، كما حدث بين الإمبراطور هنري الرابع والبابا جِرِيجُوري السابع حول حق الإمبراطور في تعيين الأساقفة. وأدى ذلك الصراع إلى حرب أهلية. ولما انقطع نسب أسرة الأباطرة تولت الحكم أسرة هوهينستاوفن، واستمرت في الحكم خلال الفترة (1138 - 1254م)، واستطاعت أن تعيد الأمن والسلام إلى الإمبراطورية. ولكن بعد انقطاع نسب هذه الأسرة أيضًا نشبت الصراعات الأهلية في الإمبراطورية، ولم يتفق أمراء الولايات على اختيار إمبراطور حتى كانت سنة 1273م، فاختاروا رودلف الأول الهابسبيرجي. واستولى رودلف على النمسا وجعلها دوقيته الرئيسية. وقد حكم أباطرة آخرون من غير الأسرة الهابسبيرجية الإمبراطورية، ولكن منذ سنة 1438م كان الأباطرة من الأسرة الهابسبيرجية حتى عام 1806م. انظر: هابسبيرج، عائلة.

لم تكن الإمبراطورية الرومانية دولة ألمانية خالصة؛ فقد كان هناك بعض الألمان الذين كانوا يعيشون خارج حدودها، كما كان هناك غير الألمان يعيشون فيها. وكانت الإمبراطورية في وقت من الأوقات تتضمن أجزاء من إيطاليا، وبعض المناطق السلافية في شرقي أوروبا، وأجزاء من بلجيكا وهولندا. كذلك كانت الإمبراطورية تتكون من أجزاء مستقلة. وكان بإمكان الإمبراطور القوي أن يجعل الحكام يتعاونون. ولكن في كثير من الأحيان لم يستطع الأباطرة أن يجعلوا الحكام يذعنون لما يريدون.


نشأة المدن. قبل سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية سنة 476م في أيدي القبائل الألمانية، كانت المدن الرومانية تنتشر على ضفاف نهري الراين والدانوب. وكانت هذه المدن مراكز للتجارة، ومن هذه المدن بون، وكولون وفيينا. ولكن بعد سقوط روما اختفت هذه المدن تقريبًا، واستعادت بعض المدن القديمة نشاطها، كما نشأت مدن جديدة تحت حكم أياطرة سكسون وغيرهم. ولما ضعف الأباطرة، تجمعت بعض المدن في شكل منظمات، وأخذت تعد جيوشها وحدها للدفاع عن نفسها، وبنت لها أساطيل حربية لتحمي مصالحها، وتعددت هذه التنظيمات في أوروبا، ومن أهمها العصبة الهنزية.


استعباد الفلاحين في ألمانيا. منذ القرن الثامن الميلادي أصبح معظم الزراع في ألمانيا الغربية فلاحين مستعبدين. وكان كل فلاح مستعبد يعمل في أرض شخص قوي النفوذ أو أرض الكنيسة. وكان الفلاح المستعبد يعمل في الأرض نظير أن توفّر له الحماية ويعطى نصيبًا من المحصول. وعلى العموم لم يكن للفلاح الحق أو الحرية في أن يترك الأرض التي يعمل بها. وأخذ الفلاحون في اكتساب حرياتهم في القرن الثاني عشر الميلادي وذلك بالفرار إلى المدن. وفي الأجزاء الغربية من ألمانيا تمكن الفلاحون من نيل حريتهم بدفع بعض الأموال بدلاً من العمل في الأرض، ثم ما لبث أن انتهى هذا النظام في غربي ألمانيا. أما في شرقي ألمانيا فقد بدأ نظام استعباد الفلاح في القرن الرابع عشر، وانتهى في القرن التاسع عشر الميلادي.



مارتن لوثر أدت تعاليمه إلى حركة الإصلاح الديني النصراني، وقد دعي للمثول أمام الإمبراطور في مدينة وورمز في عام 1521م. وهناك رفض لوثر التنازل عن آرائه وسحبها.
الإصلاح الديني المسيحي. أخذ القس مارتن لوثر يهاجم بعض ممارسات الكنيسة الكاثوليكية الدينية وذلك في سنة 1517م. وشاركه في حملته تلك كثير من النبلاء والفلاحين وسكان المدن. وأصبح المشاركون في تلك الحملة يعرفون بالبروتستانت أي المحتجين. وكان بعض الأمراء الذين شاركوا في الحملة يريدون نزع أراضي الكنيسة وأخذها لأنفسهم. كما كان الفلاحون يأملون في نيل حريتهم بوساطة حركة الإصلاح الديني من النبلاء وسيطرتهم عليهم. وثار الفلاحون على النبلاء في حرب الفلاحين بين عامي 1524 و1525م، ولكنهم هزموا شر هزيمة. انظر: لوثر، مارتن.


حرب الثلاثين سنة. بحلول القرن السابع عشر الميلادي كانت الأراضي الألمانية مقسمة بين كثير من الصراعات الدينية والسياسية. كذلك كان بعض الدول الأوروبية مثل فرنسا والسويد طامعا في بعض الأراضي الألمانية. ولما انتهت هذه الحرب بمعاهدة وستفاليا سنة 1648م، أخذ كل من السويد وفرنسا بعض الأراضي الألمانية. وكانت ألمانيا مجرد مجموعة من مئات الولايات الصغيرة والمدن.


ظهور بروسيا. بدأت أسرة هوهينزوليرن خلال القرن السابع عشر الميلادي، في توسيع رقعة أراضيها وسلطانها على حساب شرقي ألمانيا. وكان هذا البيت يحكم ولاية براندنبرج واتخذ من برلين عاصمة لها. وفي سنة 1618م. ورث حاكم براندنبرج بروسيا، كما أعطته معاهدة وستفاليا جزءًا من بوميرانيا وغيرها من الأراضي. واستطاع حكام بروسيا من أسرة هوهينزوليرن أن يجعلوا من دولتهم دولة غنية ماليًا، متقدمةً في الزراعة والصناعة، متطورة في الخدمة المدنية، قوية في جيشها.

كان فريدريك الثاني الذي عرف فيما بعد باسم فريدريك الأكبر من أهم حكام بروسيا. وقد اعتلى العرش في سنة 1740م. وكان يطمع في توسيع مملكته، فغزا ولاية سيليسيا الغنية التي كانت تابعة للنمسا، وضمها إلى ممتلكاته. فأدى عمله ذاك إلى حربين مع النمسا. وكان جيش فريدريك حسن الإعداد والتدريب والسلاح. وكانت الحرب الأولى التي اشتعلت بينه وبين النمسا تدعى حرب الخلافة على العرش النمساوي بين عامي 1740 و1748م. ثم أشعل حربًا أخرى مع النمسا سميت حرب السنوات السبع بين عامي 1756 و1763م.

ثم مالبث فريدريك الأكبر أن اقتسم بولندا مع النمسا وروسيا وبولندا خلال القرن الثامن عشر الميلادي، وانتهى ذلك التقسيم في مراحله الأخيرة عام 1795م.


الصراعات مع فرنسا. اندلعت الثورة الفرنسية عام 1789م، وباندلاعها حدثت تغيرات كبيرة في أوروبا. وأخذت فرنسا في إعداد جيوش جرارة مكونة من مواطنين تشربوا بروح الثورة، فلم تكن الجيوش الألمانية القديمة قادرة على مواجهة العهد الجديد. ودخلت فرنسا في حروب مع بقية دول أوروبا خلال الثورة الفرنسية، واستطاع نابليون الاستيلاء على معظم أجزاء غربي ألمانيا، وبسط سيطرته عليها، كما حطم الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

اشتركت بروسيا في الحرب ضد نابليون عام 1806م، ولكن نابليون ألحق بها هزيمة منكرة في معركتي جينا وأورستدت. ولكن بعد فشل نابليون في حملته ضد روسيا عام 1812م تحالفت كل من بروسيا والنمسا وروسيا وبريطانيا على فرنسا، وبمساعدة الجيش البروسي الجديد تمكن الحلفاء من هزيمة نابليون في معركة ليبزج سنة 1813م، وفي معركة واترلو سنة 1815م.



توحيد ألمانيا
توحيد ألمانيا. في سنة 1862م عين الملك البروسي ولهلم الأول رئيس وزراء لمملكته هو أوتو فون بسمارْك. أراد بسمارك أن يوحد ألمانيا تحت زعامة بروسيا. ولكي يحقق هذا الهدف دخل في ثلاث حروب متتالية.كانت الحرب الأولى ضد الدنمارك التي كانت تحتل ولايتين ألمانيتين هما شلزويغ وهولستاين. واتفق مع النمسا على التحالف معًا ومحاربة الدنمارك. ولكي لا ينفرد بالغنيمة وحده، وافقت النمسا على محالفته ومحاربة الدنمارك التي لم تستطع الصمود أمام هاتين القوتين. ثم اتفق مع النمسا على أن يحكما تلك الولايتين معًا. وسرعان ما دب الخلاف بينهما على ذلك، وكان هذا مايرمي إليه بسمارك من وراء المشاركة. وكان بسمارك قد أعد عدته من الناحية العسكرية، إذ كان جيشه متفوقًا في التدريب والمعدات والعتاد على الجيش النمساوي. فلما نشبت الحرب بينهما لم يستطع الجيش النمساوي الصمود وانهزم أمام القوات البروسية في حرب الأسابيع السبعة. وكان من نتائج هذه الحرب أن سيطرت بروسيا على ولايتي شلزويج وهولستاين. كما فقدت النمسا سيطرتها على الولايات الألمانية الأخرى التي أصبح لبروسيا اليد العليا فيها. وبقيت هناك أربع ولايات ألمانية في الجنوب. وكان بسمارك يعرف أن فرنسا لن تسمح له بضم هذه الولايات خوفًا من ازدياد قوته في أوروبا، وهو ما يثير فزع الفرنسيين. لذلك رأى بسمارك أن يعمل على عزل فرنسا سياسيًا عن بقية دول أوروبا أولاً، ثم يعمل بعد ذلك على محاربتها بحيث تظهر هي بمظهر الدولة المعتدية.

حانت الفرصة لإثارة مخاوف فرنسا حين خلا عرش أسبانيا، وعُرض على أحد أمراء أسرة هوهينزوليرن في عام 1870م. فاعترضت فرنسا على ذلك خوفًا من أن تُحاصر بوساطة دولتين تحكمها أسرة واحدة هي أسرة هوهينزليرن. وتطور الخلاف بين بروسيا وفرنسا، وانتهى بأن أعلنت فرنسا الحرب على بروسيا التي كانت على أتم استعداد لها. وانتصرت بروسيا على فرنسا واستولى الجيش البروسي على باريس في يناير 1871م. وعندما أبرمت معاهدة الصلح كان على فرنسا أن تتخلى عن مقاطعتي الألزاس واللورين لبروسيا. انظر: الحرب الفرنسية البروسية.

وخلال الحرب الفرنسية البروسية انضمت الولايات الألمانية الجنوبية الأربع إلى الأمة الألمانية الموحدة تحت قيادة بروسيا. وأُعْلِنَ ولهلم الأول قيصرًا (إمبراطورًا) على ألمانيا، وأصبح بسمارك رئيس وزراء ألمانيا الجديدة. انظر: بسمارك، أوتو فون.


سياسة بسمارك الخارجية. بعد توحيد ألمانيا سنة 1871م أصبح هدف بسمارك الرئيسي الحفاظ على ماحققته ألمانيا من مكاسب في أوروبا، كما كان يريد أن يسودها السلام حتى لا تثار أي حرب تجعل فرنسا تجد لها من يحالفها لاستعادة مقاطعتي الألزاس واللورين. كذلك كان بسمارك يهدف إلى عزل فرنسا عن بقية الدول الأوروبية وخصوصًا النمسا وروسيا، إذ كان يخشى أن تجد فرنسا حليفًا في روسيا فيضطر بسمارك إلى الحرب في جبهتين في وقت واحد. وعامل بسمارك النمسا معاملة طيبة بعد حرب الأسابيع السبعة، ولم يدخل جنوده فيينا وذلك لكي لا يحطم كل الجسور بينه وبينها في المستقبل. وكان بسمارك يأمل أن تتمكن ألمانيا، في ظل وجود سلام أوروبي، من التطور والنمو. ولهذا، فقد عمد إلى إبرام معاهدة بينه وبين روسيا وإمبراطورية النمسا ـ المجر سنة 1873م. ولكن ظهر أن كلاً من روسيا والنمسا ينظران إلى منطقة البلقان التي كانت تحت الحكم التركي على أنها الموقع الوحيد الذي تستطيع فيه روسيا والنمسا الحصول على ممتلكات من أراضي الدولة العثمانية.

وكانت روسيا تحاول الحصول على منفذ إلى البحار الدافئة، وكانت ترى في مضيق الدردنيل العثماني المخرج المناسب. أما النمسا فقد أخرجتها ألمانيا من الولايات الألمانية الأخرى، فرأت أن تجد التعويض المناسب في أراضي رجل أوروبا المريض ـ أي تركيا ـ كما كانت توصف. ووضع بسمارك سياسة للحصول على مستعمرات فيما وراء البحار. ولكن لما اشتدت الصراعات بين روسيا وإمبراطورية النمسا ـ المجر حول البلقان كان على بسمارك أن يختار بين النمسا وروسيا. فاختار النمسا حليفًا له فعقد معها تحالفًا، ثم مالبثت أن انضمت إليهما إيطاليا عام 1882م وأصبح هذا الحلف يعرف بالحلف الثلاثي.

مات الإمبراطور ولهلم الأول في عام 1888م، وخلفه على العرش اسميًا ابنه العليل فريدريك الثالث الذي استمر حكمه لمدة 99 يومًا فقط. ثم مات، فاعتلى عرش القيصرية ابنه ولهلم الثاني الذي كان حريصًا على أن يتولى زمام الحكم وحده، فأجبر بسمارك على الاستقالة في عام 1890م. وكان يريد لألمانيا أن تكون لها مكانة عظيمة في العالم، كما كان يريد لها أن تبني أسطولاً لا مثيل له للدفاع عن ممتلكاتها عبر البحار، ولينافس أسطوله الحديث الأسطول البريطاني الذي كان سيد البحار. وإزاء سياسة القيصر ولهلم العالمية فإن روسيا تقربت إلى فرنسا وعقدتا تحالفًا بينهما في عام 1894م. وفي عام 1907م وقّعت إنجلترا وروسيا معاهدة مماثلة، وبهذه المعاهدة فإن الدول الثلاث بريطانيا وفرنسا وروسيا شكلت الوفاق الثلاثي. وهكذا انقسمت أوروبا إلى معسكرين؛ الحلف الثلاثي، أمام الوفاق الثلاثي. انظر: الحلف الثلاثي؛الوفاق الثلاثي.



الجيش الألماني القوي استطاع أن يحرز انتصارات أولية في الحرب العالمية الأولى. وقد حاربت هذه القوات الألمانية الجنود الروس وهم في خنادق في الجبهة الشرقية خلال عام 1914م.
الحرب العالمية الأولى. اندلعت هذه الحرب في البلقان. ففي يوم 28 يونيو 1914م قُتل الآرشيدوق فرانسيس فيرديناند النمساوي ـ المجري وزوجته في سراييفو، بالبوسنة. وكانت البوسنة من الأراضي التي تمتلكها النمسا وتطالب بها صربيا ـ وهي قطر صغير في البلقان تم فيه وضع خطة الاغتيال. وقررت إمبراطورية النمسا ـ والمجر معاقبة صربيا، ووعدتها ألمانيا بالوقوف بجانبها. وفي 28 يوليو 1914م أعلنت إمبراطورية النمسا ـ المجر الحرب على صربيا، واستعدت روسيا للحرب لمساعدة صربيا. وأعلنت عند ذاك ألمانيا الحرب على روسيا. وبعد أن استعدت فرنسا بجنودها لدعم روسيا، دخلت ألمانيا في حرب ضد فرنسا. ورغبة من ألمانيا في الوصول بسرعة إلى باريس والاستيلاء عليها فقد اخترقت بلجيكا التي كانت بلدًا محايدًا؛ وعندها أعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا، ودارت رحى الحرب العالمية الأولى. وكانت إمبراطورية النمسا ـ المجر وألمانيا والدول التي معهما تدعى دول الوسط، وكانت الدول التي تحاربها تدعى بالحلفاء. واشتركت كل الدول تقريبًا في هذه الحرب. ودخلت الولايات المتحدة الأمريكية في صف الحلفاء فيما بعد. واستمرت الحرب في الجبهتين الشرقية والغربية حتى وضعت أوزارها في 11 نوفمبر سنة 1918م حين لحقت الهزيمة بألمانيا والنمسا ـ المجر وحلفائهما. انظر: الحرب العالمية الأولى.


خلال الحرب العالمية الأولى
عُقِدت معاهدة فرساي بعد هذه الحرب. وبموجب هذه المعاهدة خسرت ألمانيا كل مستعمراتها، وبعض أراضيها في أوروبا، وأعيدت الألزاس واللورين لفرنسا. وأعيدت بولندا إلى ماكانت عليه، وحصلت على بوزن (الآن بوزنان) وجزء من سيسيليا وجزء من بروسيا الغربية. واحتل الحلفاء منطقة الراين لمدة 15 سنة بموجب المعاهدة. وحُدّد الجيش الألماني بحيث لا يزيد على 100,000 رجل، ومنعت ألمانيا من أن يكون لها سلاح جوي وفرضت عليها مبالغ كبيرة تدفعها كتعويضات عن الخسائر التي لحقت بالحلفاء أثناء الحرب.


جمهورية وايمر. ثار العمال والجنود الألمان قبل عقد الهدنة في نوفمبر 1918م، احتجاجًا على الاستمرار في الحرب، ونتيجة لتلك الثورات في المدن الألمانية تم الإعلان عن نظام جمهوري في ألمانيا وفر الإمبراطور ولهلم الثاني إلى هولندا. وفي يناير 1919م تم انتخاب جمعية وطنية عقدت أول اجتماعاتها في وايمر، وأصبحت الجمهورية الجديدة معروفة باسم جمهورية وايمر. ووفقًا للدستور أصبحت ألمانيا جمهورية فدرالية ديمقراطية في أغسطس 1919. ونص الدستور على تكوين برلمانيين ـ الرايخستاج والرايخسرات ـ ورئيس للجمهورية ينتخبه الشعب. وعُين المستشار والوزراء بوساطة الرئيس على أن يعزلوا بوساطة الرايخستاج (البرلمان الألماني). وكانت جمهورية وايمر ضعيفة منذ بدايتها، فقد كان أكثر الألمان الذين لهم أهمية مازالوا موالين للإمبراطورية الألمانية. وكان ضباط الجيش يرون أن ألمانيا هزمت بوساطة الثورة وليس بجيوش الحلفاء. ولما عقد الصلح، ظهر أن شروط معاهدة فرساي كانت أقسى مما كان يتوقعه الألمان.

انهار الاقتصاد الألماني في سنة 1922م وما بعدها. وثار الشيوعيون في بعض المناطق، وحاول الحزب النازي أن يتولى الأمور عن طريق ثورة مسلحة بقيادة زعيمه أدولف هتلر. ولكن بالرغم من هذه الحركات استطاعت الجمهورية أن تستمر.

أصبح جوستاف ستريسمان مستشارًا، ثم تولى منصب وزير الخارجية، واستطاع أن يعقد معاهدة لوكارنو مع فرنسا وبلجيكا. وانضمت بريطانيا أيضًا إلى تلك المعاهدة سنة 1924م. وكان رئيس الجمهورية هو الرئيس بول فون هيندنبرغ.



حرق النقود للوقود أصبح رمزًا في ألمانيا في العشرينيات من القرن العشرين. وقد جعل التضخم المالي في عام 1922م و1923م العملة الألمانية لا تساوي شيئًا تقريبًا، مما دَّمر الاقتصاد.
ألمانيا النازية. تأسس الحزب النازي عام 1919م. وفي سنوات الفوضى التي عمت ألمانيا في أوائل ثلاثينيات القرن العشرين اتسع نفوذ الحزب النازي بين أفراد الشعب الألماني الذي رأى في رئيسه وبرنامجه ما ينعش ألمانيا. وبعد أن فشلت محاولة الحزب الاستيلاء على السلطة عن طريق القوة في عام 1923م، قرر أدولف هتلر أن يتولى السلطة في البلاد بالطريق القانونية؛ أي الفوز في الانتخابات بأكثرية مقاعد البرلمان. وفي الانتخابات التي جرت عام 1932م استطاع الحزب النازي أن يكون أقوى حزب في الرايخستاج. وكان هتلر يقول في خطبه بأنه سيتحدى تلك المعاهدة البغيضة التي أملاها الحلفاء على ألمانيا، وأنه سيعيد بناء قوة البلاد. وفي عام 1933م عين الرئيس هندنبرغ أدولف هتلر مستشارًا.

وبمجرد أن تولى هتلر منصب المستشار بدأ في إلغاء الدستور وإقامة حكم استبدادي بدلاً من الديمقراطية. وكان كل من عارض الحكومة يقتل أو يسجن أو يرسل إلى معسكرات الاعتقال أو يطرد من البلاد أو يضرب بوساطة جيش النازيين الخاص المسمى بجنود العاصفة. ولما مات هندنبرغ، أعلن هتلر نفسه رئيسًا لألمانيا أيضًا، وسميت الدولة الرايخ الثالث؛ أي الإمبراطورية الثالثة. أما الأولى فقد كانت الإمبراطورية الرومانية، والثانية الإمبراطورية الألمانية.

كان هتلر يؤمن بسيادة ألمانيا على أوروبا؛ فقد كان يرى أن الأجناس الأخرى مثل اليهود والعنصر السلافي كالروس لا يساوون العنصر الآري الذي هو أصل الألمان. كذلك كان يهدف إلى إيجاد مستوى معيشي للألمان على حساب شعوب أوروبا الشرقية. وفي عام 1933م نكل باليهود والشيوعيين وطرد عددًا منهم؛ من مناصبهم الحكومية، حيث كان يرى أن الشيوعية والرأسمالية اليهودية مسؤولتان عما يحدث في العالم من كوارث. وزج في معسكرات الاعتقال بكل خصومه. وكما وعد هتلر مواطنيه، فقد بدأ في برنامج لتسيلح ألمانيا وتمزيق معاهدة فرساي. ودخلت جيوشه منطقة الراين في سنة 1936م، وهي المنطقة التي كانت منزوعة السلاح حسب شروط معاهدة فرساي. ولكي يُخرج هتلر ألمانيا م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://book.twilight-mania.com
 
دولة ألمانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل  :: منـــــــــــــتدى بـــــحوث و التقاريـــــــر جغرافيا+التاريخ-
انتقل الى: