منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
عزيزي الزائر يرجى التشرف بالدخول الى المنتدى ان لــــــــــم تــــــــــــكون عضو و تريــــــــــد انضـــــــمام الى اسرة الــمــــــــنتدى ...شكــــــــــرا ادارة المــــــــــنتديات وليـــــــــــد
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل

بخيرهاتنا هةمي قوتابيت خوشتفي دكةين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 الدنمارك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد
Admin
Admin
وليد

عدد المساهمات : 656
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 32
الموقع : كوردستان

الدنمارك Empty
مُساهمةموضوع: الدنمارك   الدنمارك Empty19/6/2010, 11:09

Denmark


نظام الحكم

الحكومة الوطنية

المحاكم

الحكومة المحلية

السياسة

القوات المسلحة

السكان

عدد السكان وأصولهم

اللغة

أنماط المعيشة

الحياة في المدينة

الحياة في الريف

الطعام والشراب

الدين

التعليم

المكتبات والمتاحف

الفنون

الترويح

الرعاية الاجتماعية

السطح

الأقاليم الجغرافية

البحيرات والأنهار

المناخ

الاقتصاد

صناعة الخدمات

التصنيع

الزراعة

صيد الأسماك

النقل

الاتصالات

نبذة تاريخية

الأزمنة الأولى

قوة كبرى

الحروب مع السويد

حروب شلزويغ

الإصلاحات الاجتماعية والسياسية

الحرب العالمية الثانية

سنين ما بعد الحرب

تطورات حديثة

أسئلة



--------------------------------------------------------------------------------


ازدهار الدنمارك يتجلى في المباني القديمة المرمّمة بعناية جيدة، وفي مقاهي قناة نيهفْن الأنيقة في كوبنهاجن عاصمة الدنمارك وأكبر مدنها بالإضافة إلى كونها المركز الثقافي والاقتصادي والسياسي للبلاد.
الدنمارك مملكة صغيرة تقع في شمالي أوروبا وتكاد تحيط بها المياه من كل الجوانب. وتتألف من شبه جزيرة واحدة و 482 جزيرة متجاورة. وشبه الجزيرة التي تسمى جَتْلاند لها حدود مشتركة مع ألمانيا تمتد مسافة 68كم. وجرينلاند التي تقع بالقرب من الساحل الشمالي الشرقي لكندا، هي مقاطعة دنماركية مع أنها تقع على بعد 2,090كم منها. وتشكل جزر فارو التي تقع شمالي أسكتلندا جزءًا يتمتع بالحكم الذاتي في المملكة الدنماركية. وتعتبر الدنمارك، مع النرويج والسويد، إحدى الدول الإسكندينافية.

ويعيش نحو ربع الدنماركيين في ناحية كوبنهاجن، كما أن بها نصف صناعات الدولة تقريبًا.

وتتمتع الدنمارك بأحد أعلى مستويات المعيشة في العالم، كما أن الدنماركيين حققوا ازدهارًا على الرغم من أن أرضهم تفتقر إلى الموارد الطبيعية. فهم يبيعون منتوجاتهم إلى الأقطار الأخرى ليدفعوا ثمن وقودهم ومعادنهم التي يتوجب عليهم استيرادها لصناعتهم.

تشتهر الدنمارك بمنتوجاتها الزراعية وبخاصة الزبدة والجبن بالإضافة إلى أغذية أخرى معلبة. وتشتهر أيضا ببضائعها المصنوعة والمصّممة بشكل جيد وتشمل الأثاث المنزلي ومنتجات الخزف والأواني الفضية. وظل الدنماركيون منذ عهد الفايكنج شعبًا يحب الملاحة وركوب البحر. ومازالت الدنمارك إحدى أشهر الأمم البحرية في العالم. وقد أدى صيد الأسماك دورًا مهمًا في الحياة الاقتصادية للدنمارك. ولم تزل تؤكد المواضع الغنية بالأسماك في المياه الساحلية للدنمارك وفي بحر الشمال أنَّ صيد الأسماك سيظل الصناعة الأساسية فيها.

والدنمارك أرض ذات مزارع خضراء صغيرة وبحيرات زرقاء وشواطئ رملية بيضاء. وتشكل المزارع المعتنى بها حوالي ثلاثة أرباع القطر. وتُبنى أسطح المنازِل في مناطق المزارع من الآجر الأحمر أو الأزرق أو تكون مغطاة بالقش. وتَبني طيور اللقلق التي تجلب الحظ السعيد في اعتقاد الدنماركيين، أعشاشهاَ على بعض الأسطح وترتفع القلاع والطواحين الهوائية فوق الأرض الريفية المتموجة. ويستمتع الزوار بجمال الدنمارك الأخَّاذ حتى في مدنها الحديثة المليئة بالحركة، وكذلك بمبانيها القديمة الملونة ذات الحجارة المرمّمة بشكل جيد، وبشوارعها ذات الحجارة الملساء.


نظام الحكم


قصر كريستيانزبورج مقر البرلمان الدنماركي المسمَّى الفولكيتنج ويضم القصر أيضا المحكمة العليا، وقاعات المقابلات الرسمية للملكة، حيث تُعقد المهمات الرسمية.
الحكومة الوطنية. الدنمارك مملكة دستورية يحكمها ملك أو ملكة ورئيس للوزراء ومجلس الوزراء والبرلمان. وتعتمد الحكومة على الدستور الدنماركي لعام 1953م الذي يقسم الحكومة إلى ثلاث سلطات: تنفيذية وتشريعية وقضائية. ويرأس الملك الدولة لكنه في الحقيقة ذو نفوذ محدود، ويعين الملك رئيسًا للوزراء في الدنمارك ويجب أن يحصل رئيس الوزراء على دعم أكثرية أعضاء البرلمان الدنماركي، وإذا حقّق حزبٌ سياسي واحد غالبية نيابية ساحقة فإن زعيم ذلك الحزب عادة يصبح رئيسًا للوزراء. ومع ذلك، فإن العدد الكبير للأحزاب في الدنمارك يجعل الأمر مستحيلاً لأي حزب بمفرده أن ينال الأغلبية. وإذا لم تكن الأغلبية لحزب واحد فالشخص الذي يكسب دعم أقوى ائتلاف حزبي يصبح رئيسًا للوزراء.

ويجب على رئيس الوزراء الذي يواجه تصويتًا بعدم الثقة من البرلمان إما: 1- أن يستقيل مع بقية الوزراء وإما 2- أن يطالب الملك بحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات عامة.

ويرأس رئيس الوزراء مجلس الوزراء الذي يتألف من عدد متفاوت من الوزراء حيث يترأس كل منهم دائرة حكومية. ويختار الملك أعضاء مجلس الوزراء بناء على توصيات رئيس الوزراء . وتتم ممارسة السلطات التنفيذية الرئيسية بوساطة مجلس الوزراء وذلك باسم الملك. يبقى مجلس الوزراء في السلطة مادام يتمتع بدعم أغلبية أعضاء البرلمان.

أما موظفو الحكومة ذوو الرتب العالية بمن فيهم القضاة، فيعيِّنهم الملك استنادًا إلى اقتراح مجلس الوزراء، ويعين البرلمان موظفًا يدعى ناظر المظالم، وهو الذي يتحرى شكاوى المواطنين ضد أعمال وقرارات تصدر عن الحكومة. ويتألف البرلمان الدنماركي الذي يدعى فولكيتنج من مجلس واحد يتكون من 179 عضوًا يتم انتخابهم دورياّ كل أربع سنوات. ويُنتخب 175 عضوًا من الدنمارك، وعضوان من جرينلاند، وعضوان من جزر فارو. يُشغل 135 مقعدًا من بين مقاعد الدنمارك عن طريق الانتخابات التي تُجْرَى في الدوائر الانتخابية، وتُقسم المقاعد الأربعون الباقية بين الأحزاب السياسية المختلفة حسب نصيبها الإجمالي من الأصوات في الانتخابات. ويحق لكل مواطن دنماركي أن ينتخب إذا ما بلغ الثامنة عشرة من عمره على الأقل.

ويناقش أعضاء البرلمان ويصوتون على التشريع المقترح. وتخضع أنواع معينة من القوانين التي يُقرها البرلمان لموافقة المقترعين الدنماركيين. ويجب أن يُعطى الشعب الدنماركي أيضًا الفرصة للتصويت على مشروع إذا ما طلب ثلث أعضاء البرلمان ذلك.


المحاكم. تعتبر المحكمة العليا أعلى محكمة في الدنمارك. وتتألف من خمسة عشر قاضيًا بحيث يجلس خمسة منهم على الأقل للنظر في كل قضية. وهناك أيضًا محكمتان عُلْيَيَان، يبلغ عدد قضاتهما خمسين قاضيًا تقريبًا. يجلس على الأقل ثلاثة قضاة من المحاكم العليا واثنا عشر شخصًا من هيئة المحلفين للنظر في قضايا إجرامية خطرة، لكن قد ينقض القضاة قرارًا بالإدانة. ويعمل القضاة وهيئة المحلفين معًا لاتخاذ قرارات الحكم المتعلقة بمدة السجن. أما المحاكم العادية الصغرى فإن عددها يزيد على المائة.


الحكومة المحلية. تنقسم الدنمارك إلى أربع عشرة مقاطعة وبلديتين كبيرتين هما كوبنهاجن وفريدريكسبورج. وتقسمَّ المقاطعات الأربع عشرة بدورها إلى حوالي 300 بلدية صغيرة. وتتألف البلدية في معظم الحالات من مركز حضريِ ومنطقة ريفية. ولكل مقاطعة أو بلدية في الدنمارك مجلس ينتخبه المواطنون. ويختار كل مجلس محافظًا ليترأس الحكومة المحلية.


السياسة. في الدنمارك أحزاب سياسية عديدة. وأكبر حزبين فيها هما الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الشعب المحافظ. ويؤيد الاشتراكيون الديمقراطيون برامج الرفاه الاجتماعي القوية، والتوظيف الشامل، وتكافؤ الفرص التام، والملكية الجماعية لوسائل الإنتاج. وقد أقام الحزبان تحالفات مع أحزاب صغيرة متعددة وسيطرا بذلك على السياسة الدنماركية منذ الثلاثينيات من القرن العشرين إلى السبعينيات منه. ويؤيد المحافظون تدخلاً حكوميًا محدودًا في الاقتصاد.

وثمة حزب آخر يدعى الحزب التقدمي يعارض الهجرة إلى الدنمارك وينادي بإلغاء ضرائب الدخل ومعظم الخدمات المدنية. وتشمل أحزاب الدنمارك الأخرى، حزب الوسط الديمقراطي وحزب الشعب المسيحي وحزب الأحرار.


القوات المسلحة. يبلغ عدد العاملين في القوات المسلحة 30,000 يعملون في الجيش والبحرية والقوات الجوية. ويُجنَّدُ من الرجال من هو بين 20 و25 سنة من العمر لخدمة تسعة شهور في القوات المسلحة.


السكان

عدد السكان وأصولهم. يبلغ عدد سكان الدنمارك 5,307,000 نسمة. ويبلغ عدد سكان كوبنهاجن، أكبر مدنها، حوالي 464,566 نسمة. ويعيش حوالي ربع الدنماركيين في كوبنهاجن وضواحيها. ويبلغ سكان ثلاث مدن دنماركية أخرى أكثر من 100,000 نسمة، وهي حسب ترتيب حجمها أورهوس وأودنس وألبورج.

تربط الدنماركيين علاقة وثيقة بالنرويجيين والسويديين، وتتكوّن الأقليّة العرقيّة الوحيدة في الدنمارك من 40,000 نسمة من أصل ألماني. ويعيشون في جتلاند الجنوبية على طول الحدود الدنماركية مع ألمانيا.


اللغة الدنماركية هي اللغة الرسمية للدنمارك وعلاقتها وثيقة جدًا باللغتين النرويجية والسويدية. وتكثُر اللهجات الإقليمية بخاصة في شمالي جتلاند، وفي جزيرة بورنهولم. وتتحدث الأقليّة العرقية الألمانية اللغة الألمانية. وفي واقع الأمر يتحدث كل البالغين اللغة الإنجليزية.


أنماط المعيشة


الحوانيت والمقاهي النابضة بالحياة تتجمع في منطقة من كوبنهاجن تُدْعى ستروجيت وهي محظورة على حركة المرور.
الحياة في المدينة. يعيش 85% الدنماركيين في مناطق حضرية. وتتميز المدن الرئيسية التي هي كوبنهاجن وأورهوس وأُودِنْس وأَلْبُورج بمزيج من أبنية تعود إلى العصور الوسطى كالقلاع والكاتدرائيات بالإضافة إلى مكاتب ومساكن حديثة.

ويؤكد مستوى المعيشة الراقي وخدمات الرفاهية الاجتماعية الواسعة في الدنمارك بأن المدن، نتيجة لذلك، ليس بها أحياء فقيرة مكتظة بالسكان، ولا مبان دون المستوى. ويعيش معظم سكان المدن في شقق كما يقطن كثير من مواطني الضواحي في منازل تحوي عائلة واحدة. ويعمل معظم الناس في المناطق الحضرية، في مجال صناعة الخدمات.

وتخدم المدنَ الدنماركية شبكةُ مواصلات عامة واسعة النطاق. وتنقل القطارات الحديثة الناسَ من الضواحي إلى وسط المدينة كما تربط المدن بعضها ببعض. وتوفر الدراجات والباصات والسيارات السياحية وسائل النقل الرئيسية في نطاق المدن.

وقد أدى نمو سكان المدينة مع الازدياد في عدد السيارات والشاحنات إلى مشاكل الازدحام والتلوّث وبخاصة في كوبنهاجن، إلا أنَّ التلوّث الصناعي تناقص بسبب اعتماد الكثير من المصانع في المدينة على الغاز الطبيعي بدلاً من الفحم الحجري الذي كانت تحرقه سابقًا مصدرًا للطاقة.


الحياة في الريف. يعيش 15% من الشعب الدنماركي في مناطق ريفية. وعلى الرغم من أن المدن تسيطر على حياة الدنمارك الاقتصادية والاجتماعية، فإن المزارع العديدة والقرى الريفية لهذه الأمة لا تزال تُظهر الأهمية التي تحتلّها الزراعة. ومزارع الدنمارك ليست واسعة، وتعود ملكية معظمها أو استثمارها إلى من يعيشون فيها. ويسكن معظم المقيمين في مناطق ريفية في منازل حديثة تحوي عائلة واحدة.


الطعام والشراب. يتناول غالبية سكان الدنمارك أربع وجبات في اليوم الواحد: الفطور، والغداء، والعشاء، ووجبة آخر الليل. ويتألف الفطور عادة من الحبوب أو الجبن أو البيض. أما العشاء الذي يتضمن السمك أو اللحم فهو الوجبة الوحيدة الساخنة عادة. ويتكوّن العشاء التقليدي الدنماركي المفضل من لحم البط المشوي والمحشو بالتفاح والخوخ المطبوخ مع الملفوف الأحمر والبطاطس المسلوقة.

ويتكون الجزء الرئيسي في الوجبات الدنماركية الأخرى من شطائر مرقّدة تدعى سموربرود. وقد تكون الشطيرة الواحدة على شكل كومة هرمية لحوالي20 قطعة روبيان صغيرة على رغيف خبز رقيق. وغالبا ما يحضِّر الدنماركيون طبقًا من الشطائر المرقدة بشكل فني تقريبا بالإضافة إلى عدة شطائر جذابة.

وتشتهر الدنمارك بصنع أرغفة من الخبز المنفوش والحلو الدَّسم وذات الشرائح التي تدعى غالبًا الفطائر الدنماركية. ويستمتع الدنماركيون بشكل خاص بتناول كعكة القهوة المحشوة بالجوز وتدعى الكرينجل. وتشتمل العُقْبة (الديزيرية وهي حلوى يُختم بها الطعام) النموذجية لدى الدنماركيين على مرطبات التوت والأرز بالحليب.

ويُعد ارتشاف القهوة مع الفطور وأثناء استراحات العمل في الصباح وبعد الظهر أمرًا لابد منه لدى الدنماركيين.


الدين. ينتمي 97% من الشعب الدنماركي إلى الكنيسة اللوثرية الإنجيلية وهي كنيسة الدنمارك الرسمية. ويقضي قانون البلاد أن يكون الملك من أتباع هذه الكنيسة، غير أن لأفراد الشعب كامل الحرية في عبادة مايؤمنون به. وتُمَوَّل الكنيسة إلى حد كبير بضريبة وطنية يدفعها أعضاؤها فقط. ولا يوجد قائد روحي أعلى لهذه الكنيسة اللوثرية الإنجيلية وإنما يدير شؤونها عشرة أساقفة. ويسيطر البرلمان الدنماركي على هذه الكنيسة لكن بدون أي تدخُّل في ممارساتها الدينية. أما الروم الكاثوليك فيشكلون ثاني أكبر جماعة دينية في الدنمارك.


التعليم. يكاد يكون جميع الدنماركيين البالغين قادرين على القراءة والكتابة. ويقضي قانون البلاد التزام الأطفال بالدراسة تسعة أعوام مدرسية. وتتألف المدرسة الابتدائية من الصفوف السبعة الأولى، بينما تستغرق الدراسة الثانوية من ثلاثة إلى خمسة أعوام. ودراسة خمس سنوات في الثانوية تجعل الطالب مؤهلاً لدخول الجامعة. وهناك ثلاث جامعات في الدنمارك، أقدمها وأكبرها جامعة كوبنهاجن التي تأسست عام 1479م وتضم حوالي 24 ألف طالب. أما الجامعتان الأخريان فهما جامعتا أورهوس وأودنْس. وتعمل المدارس الثانوية الشعبية الدنماركية منفصلة عن النظام التربوي للدولة فهي مدارس خاصة لكنها تُدعم بشكل واسع باعتمادات مالية حكومية.

وتُزود هذه المدارس الشبّان اليافعين بثقافة عامة عن الحكم الدنماركي والتاريخ والأدب. وتستمر هذه المناهج طوال ستة أشهر، ويعيش الطلاب أثناءها في المدارس ذاتها.وتوجد حوالي عشرين مدرسة ثانوية شعبية في الدنمارك. وقد تّم تأسيس المدارس الأولى من هذا النوع في منتصف القرن التاسع عشر، وذلك لمساعدة المزارعين الشبّان على أداء دور أكثر حيوية في الحياة السياسية والاجتماعية للدنمارك. وتجتذب هذه المدارس اليوم أيضًا اهتمام كثير من الشباب في المدن الكبرى والبلدان.


المكتبات والمتاحف. تشمل المكتبات الكبرى في الدنمارك المكتبة الوطنية للدنمارك، وتحتوي على حوالي مليونين ونصف المليون كتاب، ومكتبة الجامعة في كوبنهاجن، ثم مكتبة الجامعة والدولة في أورهوس. وتدعم الحكومة الدنماركية مجموعة كبيرة من المكتبات العامة يصل عددها إلى حوالي 250 مكتبة عامة.

ويوجد في الدنمارك ما يقارب 280 متحفًا. ويقع عدد مهم منها في كوبنهاجن. ويعرض المتحف الوطني ما يوثِّق تاريخ الدنمارك من عصور ما قبل التاريخ إلى عصرنا الحديث. كما يتم في معرض الفن الحكومي عرض لوحات ومنحوتات جميلة قام بعملها فنانون دنماركيون وأوروبيون. ويتميز متحف كارلبورج جليبتوتك الجديد بعرض الفنون المصرية القديمة والأترسكانية واليونانية والرومانية. كما يشتهر متحف لويزيانا الذي يقع جنوبي مدينة هلسنجر بمجموعته الفنية الحديثة. أما متحف سفن الفايكنج في روسكيلدْ فيحوي خمس سفن للفايكنج يرجع تاريخها إلى القرن الحادي عشر الميلادي.


الفنون. نال عدد كبير من الدنماركيين شهرة واسعة في ميدان الفنون عامة، وفي الأدب خاصة. وعُرف لودفيج هولبيرج بأبي الأدب الدنماركي الحديث، حيث كتب قصائد ومسرحيات في القرن الثامن عشر سَخِرَ فيها من المجتمع الدنماركي. انظر: هولبيرج، لودفيج. وأصبح جوهانز إيوالد الذي ألف معظم كتاباته في السبعينيات من القرن الثامن عشر، أحدَ أشهر شعراء القصيدة الغنائية في الدنمارك.

وتتضمن الأعمال الأدبية المهمة في القرن التاسع عشر قصائد رومانسية للشاعر آدم أو هلينشليجر، وأناشيد نصرانية للشاعر ن. ف. س. وحاز الأديب هانز كريستيان أندرسن شهرة عالمية لكتاباته حكايات عن الجن، ولعلَّه أشهر كاتب دنماركي. انظر: أندرسن، هانز كريستيان. وكان تأثير كتب سورين كيركيجارد قويًا على تطور الفلسفة الحديثة المسماة بالوجودية. انظر: كيركيجارد، سورين أوبي.

ويعتلي كل من هنرك بونتوبيدان وجوهانز ف. جنسن مكانة مرموقة بين أهم الروائيين الدنماركيين في أوائل القرن العشرين، حيث نال كل منهما جائزة نوبل للأدب، كما نالها كارْل جيلرب. وهناك كُتَْاب دنماركيون بارزون آخرون أمثال ثوركيلد بيورنفيج، وإسحاق دنيس، ومارتين أ. هانس، ومارتين أندرسن نيكسو.

ويعد كارل أ. نيلسن أشهر موسيقار في الدنمارك، كتب ست سيمفونيات وأعمالاً أخرى عديدة، بما فيها الأوبرا الهزلية ماسْكَرَاد. أما في مجال الرقص فقد قدَّم أستاذ الباليه أوجست بورنونفيل أهم المساهمات الدنماركية في هذا المجال. وازدهرت الباليه الدنماركية الملكية تحت إدارته في منتصف القرن التاسع عشر، وتتمتع اليوم بشهرة عالمية.

وهناك رسَّامون دنماركيون مشهورون أمثال مايكل آنشر و سي. دبليو. إيكرسبورج، وأولوف هست وكريستن كوبك وب. س. كروير وثيودور فيليبسن. ووليم شارْف. أما بيرتل ثورفالدسين فكان من فنّاني النحت القياديين وأحد أهم أعماله النحتية الشهيرة تمثال المسيح في كنيسة السيدة مريم في كوبنهاجن. انظر: ثورفالدسين، بيرتل.

يعتبر المخرج السينمائي الدنماركي كارل دراير شخصية مهمة في تاريخ السينما. كما يعتبر فيلمه آلام جان دارك الذي ظهر عام 1928م عملاً سينمائيًا جميلاً. وقد حاز فيلمان دنماركيان في الآونة الأخيرة الجائزة الأكاديمية لأفضل فيلم باللغة الأجنبية، وهما: مأدبة بابيت (1987م) من إخراج جابريل أكسل وفيلم بيليه الفاتح (1988م) من إخراج بيل أوجست.

وتشمل الأعمالُ البارزة في التصميم الدنماركي الآنية الفضية لجورج جنسن، والأثاث المنزلي لكور كلنت وآرن جاكوبسن. وقد اشتهر جاكوبسن مهندسا معماريًا بتجميعه الدقيق للعناصر البنيوية البسيطة. كما صمم جورن أتزان القناطر الشراعية الشكل الشهيرة لدار الأوبرا في سيدني في أستراليا.



حدائق التيفولي في كوبنهاجن. متنزه للتسلية مشهور عالميا. تجذب أجنحته المضاءة والغريبة العديد من الزوار ليلا.
الترويح. إن كرة القدم أهم الرياضات الشعبية في الدنمارك. وهناك ألعاب مفضّلة تشمل سباق الدراجات والجمباز والتجديف والإبحار والسباحة وكرة المضرب (التنس) وقد حاز الدنماركيون بطولات أوليمبية وبطولات عالمية في معظم هذه الألعاب وكذلك في الرماية بالسهام والملاكمة، والغطس والمبارزة وركوب الخيل ورفع الأثقال والمصارعة.

وتشتهر كوبنهاجن عالميًا بمتنزه حدائق التيفولي للتسلية الذي افتتح عام 1843م في قلب المدينة. ويُقدِّم المتنزه عروضًا في الباليه والتمثيل الإيمائي، كما توجد صالات لركوب الخيل والرماية، ومطاعم وعروض للسيرك وجوقات موسيقية وعروض ألعاب نارية.


الرعاية الاجتماعية. لقدطورت الدنمارك كثيرًا من برامج الرعاية الاجتماعية منذ العقد الأخير من القرن التاسع عشر، فهناك خطط تأمينية تغطي حالات الحوادث والإصابات الشديدة والمرض والشيخوخة والبطالة ووفاة رب العائلة. ويمكن لأي مواطن يعيش في الدنمارك أن ينضمَّ إلى هذه البرامج. وتدير معظم هذه البرامج منظمات خاصة، بموافقة الحكومة على تشكيلها، ويشترك في دفع نفقاتها الأشخاص طالبو التأمين وأرباب العمل والحكومة ذاتها، وتدير الحكومة بعض المشاريع التي تهدف إلى مساعدة المسنين والأرامل وتدفع كامل النفقات.


السطح
تشكل شبه جزيرة جتلاند 70% من أراضي الدنمارك. ويعيش معظم الدنماركيين في حواليْ مائة جزيرة متجاورة. والأرض منخفضة في جميع الدنمارك حيث ترتفع أعلى نقطة فيها عند تل إيدينج سكوفهوي في جتلاند إلى 173مترا فوق سطح البحر. وغالبًا ما يغطي أرض الدنمارك الركامات الجليدية وهي تكوينات شبيهة بمكونات النهر من تراب وحجارة أرسبت أساسًا بوساطة مثالج ذائبة قبل آلاف السنين. ويمكن رؤية الصخور الأساسية فقط في مناطق قليلة من الدنمارك.



المرتفعات الوسطى الشرقية تتكون من أراضٍ متموجة بشكل معتدل وفيوردات (خلجان ضيقة)، وهي تغطي القسم الأعظم من جتلاند والجزر المجاورة.
الأقاليم الجغرافية. توجد خمسة أقاليم جغرافية في الدنمارك هي: 1- ساحل الكثبان الغربي 2- السهول الرملية الغربية، 3- المرتفعات الوسطى الشرقية، 4- السهول المنبسطة الشمالية، 5- البورنهولم.

ساحل الكثبان الغربي. يتألف بشكل رئيسي من شواطئ رملية كبيرة تمتد على طول كامل الشاطئ الغربي تقريبا. وتنتهي هذه الشواطئ بخلجان ضيقة وطويلة تدعى بالفيوردات التي كانت ذات يوم متصلة بالبحر. وتوجد في الجنوب الغربي مستنقعات يغمرها المد البحري بانتظام.

السهول الرملية الغربية. تكاد السهول الرملية الغربية أن تكون منبسطة. وكانت مياه المثالج القديمة الذائبة تنساب عبر هذا الأقليم ورسَّبت كثيرًا من الرمال مكونة هذه السهول.

المرتفعات الوسطى الشرقية تشكل أكبر أقاليم الدنمارك الجغرافية. وتشتمل هذه المنطقة المتموجة على قسم كبير من جتلاند وعلى سائر الجزر المجاورة تقريبًا. وتشكل الخلجان الطويلة والضيقة الفيوردات موانئ طبيعية على طول الخطوط الساحليه للمنطقة.


خريطة الدنمارك
وخليج ليم هو أوسع خليج يشق طريقه ملتويًا عبر جتلاند الشمالية على مدى 180كم. ويشكل هذا الخليج بحيرة داخلية بعرض 24كم.وينتهي ساحل الكثبان الغربي بشاطئ رملي عند منفذ الخليج إلى بحر الشمال. وتَسْتعمِلُ مراكبُ صغيرة قناةَ ثيبورن للتنقل ما بين خليج ليم والبحر.

وتقع جزر هذه المنطقة مجاورة لبعضها. وتُربتُها المكوَّنة من الركامات الجليدية العميقة تشكِّل أفضل أراضي المزارع في الدنمارك. وتقدر مساحة زيلاند ـ أكبر الجزر ـ بحوالي 7,027كم². وجزيرة زيلاند أعظم جزء مأهول بالسكان في الدنمارك. ويقوم على هذه الجزيرة الجزء الأكبر من كوبنهاجن عاصمة الدنمارك وأوسع مدنها. ويقع الجزء الباقي من المدينة على جزيرة أماجر، أما فالستر وفن ولولاند فهي جزر مهمة أيضًا.

السهول المنبسطة الشمالية كانت ذات يوم جزءًا من قاع البحر. وارتفعت هذه المنطقة فوق سطح الماء عندما أُزيح عنها وزن المثالج القديمة عند ذوبانها. ويوجد الكثير من المزارع في هذه المنطقة.

البورنهولم والجزر الصغيرة المجاورة لها تقع على مسافة أقرب بكثير إلى المنطقة الجنوبية من السويد منها إلى باقي أجزاء الدنمارك. وتغطي الصخور الجرانيتية معظم هذه المنطقة.


البحيرات والأنهار. تحظى الدنمارك بكثير من البحيرات الصغيرة التي تشكلت في تجاويف صغيرة خلَّفها في الأرض ذوبانُ الجليد في المثالج. وتغطي بحيرة أريسو ـ وهي أكبر بحيرة ـ مساحةَ 41كم². ويوجد في الدنمارك عدد من الأنهار القصيرة ولعلّ أطولهَا نهر جودن ويبلغ طوله 158كم.


المناخ
مناخ الدنمارك معتدل ورطب وذلك لكونها بلدًا محاطًا تقريبًا بالمياه بصورة رئيسية. ولاتكون البحار في الشتاء باردة كبرودة اليابسة ولاتكون دافئة في الصيف. ونتيجة لذلك، فإن الرياح الغربية تجعل الدنمارك دافئةً في الشتاء وباردة في الصيف. تؤثر هذه الرياح على الطقس في الدنمارك طيلة أيام السنة. وتجلب الرياح الغربية أ يضًا في الشتاء بعض الدفء من التيار الأطلسي الشمالي المتفرع من تيار الخليج انظر: تيار الخليج. والدنمارك بلد صغير، لذلك لا يختلف المناخ فيه كثيرًا من منطقة إلى أُخرى. وتكون درجةُ الصفر المئوي تقريبًا معدّلَ درجات الحرارة شتاءً في الدنمارك، وتتراوح مابين تسع درجات تحت الصفر وسبع درجات تحت الصفر في أبرد الأيام. وقد تتجمّد المياه في الشرق أثناء فصول الشتاء الباردة. ففي هذه الأوقات لا يمكن للمياه أن تبعث الدفء في الرياح الباردة مما يجعل الطقس باردًا جدًا. ويكون معدلّ درجات الحرارة في الصيف 17 درجة مئوية. وقد تُسببُ الرياح القادمة من أوروبا الشرقية ارتفاعًا في درجات الحرارة وخاصة خلال فصول الصيف الحارة وتتلقى الدنمارك معدلاً سنويًا يبلغ حوالي 61سم من التساقط (ما يسقط من الجو من مطر أو ثلج أو برد أو صقيع).

وتحظى المنطقة الغربية من الدنمارك برطوبة أكثر بقليل من المنطقة الشرقية لأن الرياح الغربية الحاملة للرطوبة تصل إليها أولاً. وتسقط الأمطار طيلة السنة وأعظمها في شهريْ أغسطس وأكتوبر. وتسقط الثلوج من 20 إلى 30 يومًا في السنة، لكنها تذوب عادة بسرعة. ويتشكل الضباب الكثيف والضباب الخفيف في أغلب الأحيان في الشتاء، وخصوصًا على الساحل الغربي.


الاقتصاد

الناتج الوطني الإجمالي. كان الناتج الوطني الإجمالي للدنمارك 174,283,000,000 دولار أمريكي عام 1999م. والناتج الوطني الإجمالي هو القيمة الإجمالية للبضائع والخدمات التي أنتجها قطر ما خلال عام. وتشتمل الخدمات على الخدمات العامة والحكومية والشخصية والخدمات المالية، والتأمينية والملكية الخاصة والأعمال التجارية، ثم النقل والاتصالات، والمنافع وتجارة الجملة والتجزئة. وتتضمن الصناعة التشييد والتصنيع والتعدين. وتشتمل الزراعة على الغابات وصيد الأسماك.
يمتاز الدنمارك باقتصاد قوي مع أنه بلد فقير في الموارد الطبيعية. ويحصل الدنمارك على بعض الغاز الطبيعي والنفط من الآبار الواقعة في بحر الشمال. ومع ذلك، فلابد للدنمارك من استيراد النفط باستمرار. وتشمل بعض منتجات الدنمارك المعدنية الأخرى الطباشير والفخار الصناعي. كما يُستورد الفحم الحجري والحديد ومعظم المعادن الأخرى. وتفتقر غالبية التربة في الدنمارك إلى العناصر الغذائية مما يستوجب استخدامًا مكثفًا للأسمدة، لتجعلها منتجة. والأرض في الدنمارك منبسطة، ومتماوجة بشكل لطيف، لذلك لا يمكن استخدام الأنهار في توليد الطاقة الكهرومائية. وتغطي الغابات فقط عُشر مساحة اليابسة تقريبًا، وتُموِّن أقل من نصف حاجة الدنمارك من الخشب تقريبا. وتوفر البحار التي تكاد تحيط بسائر أنحاء البلاد وسيلةً رخيصة للنقل تستطيع الدنمارك من خلالها استيراد حاجاتها الصناعية وتصدير منتجاتها. وهذه البحار غنية أيضًا بالأسماك.


--------------------------------------------------------------------------------

الإنتاج والعُمَّال حسب النشاطات الاقتصادية

--------------------------------------------------------------------------------

نشاطات اقتصادية % للناتج الوطني الإجمالي عدد العمال المستخدمين % عن إجمالي العمال المستخدمين
الخدمات العامة 26 950,700 35
الحكومية والشخصية
التصنيع 15 516,000 19
الخدمات المالية 24 307,100 11
التأمين والعقار وأعمال تجارية
التجارة والمطاعم والفنادق 16 439,000 16
النقل والاتصالات 8 181,900 7
التشييد 4 177,500 7
الزراعة والغابات وصيد الأسماك 4 96,600 4
المرافق العامة 2 20,500 1
التعدين 1 3,200 *
الإجمالي 100 2,692,500 100

* أقل من نصف في المائة.
هذه الأرقام لعام 1999م.
المصدر: مكتب العمل الدولي؛ وصندوق النقد الدولي.



المنتجات الإلكترونية الدنماركية تشتهر بمواصفاتها العالية وتصاميمها الشهيرة. تعرض هذه الصورة عامل مصنع دنماركي يجمِّع جهاز تلفاز.
صناعة الخدمات. تشغل صناعة الخدمات أكثر من 66% من القوى العاملة الدنماركية. وتشمل المدارس والمستشفيات والمحال والفنادق والمطاعم والخدمات الحكومية، وكذلك المصارف والتأمين والملكية الخاصة والنقل والاتصالات.


التصنيع. توسع التصنيع بسرعة منذ منتصف القرن العشرين وقد حل محل الزراعة كثاني أوسع نشاط اقتصادي للأمة. وقامت الحكومة بتشجيع التصنيع عن طريق توسيع البرامج التعليمية لتدريب المهندسين والفنيين والعمال المهرة، ويتمركز نصف التصنيع الدنماركي تقريبًا في منطقة كوبنهاجن، وتنتج المصانع الدنماركية بضائع ذات جودة عالية، وتشمل أجهزة الصوت المجسم وأجهزة التلفاز والأثاث والخزف الصيني والأواني الفضية. وبين المنتجات الأخرى في الدنمارك محركات الديزل والالآت وصناعة الأدوية المعلّبة بأنواعها والسفن والنسيج والملابس والزبدة والجبن.



المعدات الحديثة. يستخدم المزارعون الدنماركيون معدات حديثة كهذه الحصادة المتطورة. وترجع ملكية معظم المزارع الدنماركية إلى العائلات.
الزراعة. تشكل المزارع نحو ثلثي إجمالي مساحة الدولة. وتغطي المزراع مايقارب 40 هكتارا في المتوسط، وحتى الثمانينيات من القرن التاسع عشر كان القمح يشكل أهم محصول زراعي للدنمارك. ثم انخفضت أسعار القمح وبدأ المزارعون الدنماركيون يركّزون على إنتاج البيض والحليب، ونظمّوا مصانع تعاونية للزبدة والألبان والمسالخ، وتقاسموا التجهيزات والأرباح. وتغطي التعاونيات في الو قت الحاضر سائر فروع الزراعة.

وأصبحت تربية الماشية المنتجة للحم أو الألبان هي النشاط الرئيسي في معظم المزارع الدنماركية. وتُستخدم معظم الحاصلات علفًا للدواب وتشمل الشعير والبطاطس وبنجر السكَّر والِلّفت (وهي نبتة ذات أوراق). ويزرع الشعير في أراضي المزارع أكثر من أي محصول آخر في الدنمارك وتصدر حوالي 60 % من منتجات المزارع الدنماركية في شكل لحوم ومنتجات ألبان.


صيد الأسماك. تصطاد سفن الصيد الدنماركية حوالي مليوني طن متري من السمك سنويًا. وأهمّ أنواع السمك هي القّد والرنجة وسمك البوْت وسمك الرماح الرملية والإسبرط والبياض. ويؤخذ أكثر من نصف الصيد من بحر الشمال ويعتبر إسْبجرج ميناء الصيد الرئيسي للدنمارك.


النقل. يوجد في الدنمارك نظام طرق ممتاز. وفي الدنمارك حوالي مليون ونصف من السيارات، أو سيارة واحدة لكل أربعة أشخاص.

ويستخدم نصف الشعب تقريبا الدراجات في تنقلاتهم، ومعظم الطرقات بها ممرّات مخصصة للدراجات.

وتُقدِّم خطوط السكك الحديدية الحكومية خدمات سفر سريعة إلى معظم المدن والبلدان. وتربطُ شبكة من سفن نقل الركاب الجزر الدنماركية الكثيرة ببعضها، كما تربطها مع المنطقة اليابسة الرئيسية. ويربط جسر ستور ستروم، الذي يبلع طوله 3,211 مترا، بين جزيرتي زيلاند وفالستر. وتوجد في الدنمارك موانئ بحرية عديدة مزدحمة وتُعدّ مدينة كوبنهاجن أهمها على الإطلاق.

ويعتبر مطار كاستروب قرب كوبنهاجن، أحد أوسع المطارات الجوية في أوروبا. ويستقبل 12 مليون مسافرٍ سنويًا.


الاتصالات. يوجد في الدنمارك حواليْ خمسين صحيفة يومية. وتضم أوسع الصحف اليومية برلينجسك تيداند (ب.ت)؛ اكِسترا بلاديت؛ وبوليتيكن. وكلها تصدر في كوبنهاجن.

وتمتلك كل العائلات الدنماركية تقريبا جهازَ مذياع واحد وجهاز تلفاز واحد على الأقل. وتتولى محطة إذاعة الدنمارك كل الإرسال الإذاعي والتلفازي، وهي مؤسسةَُ عامة مسؤولة أمام وزارة الشوؤن الثقافية الدنماركية. ولاتسمح بالإعلانات أثناء عرض البرامج، ويدفع الدنماركيون رسوم ترخيص سنوي عن كل مذياع أو تلفاز.

وتمتلك الدولة وتتولى إدارة نظام البرق الدنماركي وخدمة الهاتف للمسافات الطويلة. أما خدمة الهاتف المحلي فمعظمها يملكه القطاع الخاص.


نبذة تاريخية

--------------------------------------------------------------------------------

تواريخ مهمة في الدنمارك

--------------------------------------------------------------------------------

950م وحد الملك هارالدبلوتوث الدنمارك.
1013- 1042 حكمت الدنمارك إنجلترا.
1380م اتحدت الدنمارك والنرويج في أيام الملكة مارجريت.
1388م انـتُخبت الملكة مارجريت لتحكم السويد أيضا.
1397م توحدت الدنمارك والنرويج والسويد في وحدة (اتحاد كالمار).
1536م أصبحت اللوثرية الدين الدنماركي الرسمي.
1657- 1660م فقدت الدنمارك أراضي كثيرة أخذتها السويد في الحرب الدنماركية السويدية.

1788م بدأت الحكومة بتحرير العبيد الدنماركيين.
1814م خسرت الدنمارك النرويج إلى السويد في الحروب النابليونية.
1849م تبنّت الدنمارك أول دستور ديمقراطي.
1864م فقدتْ الدنمارك شلزويغ وهولشتاين اللتين احتلتهما بروسيا والنمسا.
1918م منحت الدنمارك الاستقلال لآيسلاندْ التي بقيت تحت حكم الملك الدنماركي حتى 1944م.
1920م أعيدت شلزويغ الشمالية إلي الدنمارك.
1940-1945م احتلّت ألمانيا الدنمارك أثناء الحرب العالمية الثانية.
1949م شكلت الدنمارك مع إحدى عـشرة أمة أخرى منظمةَ حلف شمال الأطلسي ( ناتو).
1953م تبنت الدنمارك دستوراً جديداً ألغى مجلس الأعيان في البرلمان.
1959م شكلت الدنمارك وستة أقطار أخرى اتحاد التجارة الحرة الأوروبي.
1973م أصبحتْ الدنمارك عضواً في المجموعة الأوروبية.
1982م حلّت حكومة تحالف بقيادةٍ محافِظَةٍ محل حكومة الاشتراكيين الديمقراطيين.
1993م استعاد الاشتراكيون الديمقراطيون سيطرتهم على الحكومة.



الأزمنة الأولى. سكن الناس فيما يعرف الآن بالدنمارك منذ مائة ألف عام. وطرأت تغييرات كبيرة في المناخ وأصبحت المنطقة باردة جدًا وغير صالحة لحياة البشر. ثم بدأ المناخ في الدفء منذ حوالي 14,000 عام. وبدأ الاستقرار المستمر.

وتطورت الزراعة في المنطقة منذ حوالي عام 3,000 قبل الميلاد.

وبحلول القرن الميلادي الأول، جَعَلَت التجارةُ البحرية الناسَ على علاقة وثيقة بالحضارات الرائدة. وتوسعت هذه العلاقة على مدى مئات السنين.وعاش الدنماركيون أثناء هذه الفترة على شكل جماعات صغيرة يحكمها رؤساء محلّيون. وفي عام 950م توحَّدت الدنمارك على يد الملك هارالد بلوتوث.

وفي حوالي عام 800م بدأ الملاحون الدنماركيون يغزون المدن الساحلية الأوروبية ويغادرونها محملين بغنائم من العبيد والكنوز. ونشرت جماعة الفايْكِنج الدنماركية الرعب في معظم أوروبا الغربية لمدة ثلاثمائة عام تقريبًا. وقد سيطرت جماعة الفايكنج على الحكم في إنجلترا عام 1016م وكانت النتيجة أن حَكَمَ الملوك الدنماركيون ذلك القطر حتى عام 1042م. انظر: الفايكنج.



تمثال منحوت يزين قبر الملكة مارجريت التي وحّدت الدنمارك والنرويج والسويد في اتحاد كالمار عام 1397م. وفي ظلِّ قيادتها الحكيمة ولفترة عشرين عامًا استمتعت إسكندينافيا بالسلام والنماء الاقتصادي.
قوة كبرى. امتدت سلطة الدنماركيين في أواخر القرن الثاني عشر وأوائل القرن الثالث عشر الميلاديين على طول الساحل الجنوبي لبحر البلطيق إلى إستونيا التي فُتحت عام 1219م. إلاّ أن حروبًا أهلية طويلة وخلافات مع المدن الألمانية الشمالية بدأت في الأربعينيات من القرن الثالث عشر الميلادي أضعفت القطر لدرجة عظيمة.

واستعادت الدنمارك قُوّتها في أيام الملكة مارجريت التي أصبحت حاكمة الدنمارك بوصفها وصية على عرش ابنها الشاب عام 1375م. وكانت مارجريت زوجة هوكون السادس ملك النرويج.

وبعد وفاة زوجها عام 1380م أصبحت مارجريت وصية على عرش النرويج كما كانت وصيةً على عرش الدنمارك.

وفي عام 1388م أثناء الفوضى السياسية في السويد، انتخبها الشرفاء السويديون لتحكم ذلك القطر أيضًا. وفي عام 1397م وحّدت الملكة مارجريت بين الدنمارك والنرويج والسويد في اتحاد كالمار، مع الاحتفاظ بمركزية السلطة في الدنمارك. وانفصلت السويد عن الاتحاد عام 1523م.

وفي عام 1536م أثناء الإصلاح الديني أقرَّ الملك كريستيان الثالث مذهب اللوثرية دينا رسميا للدولة. وفي نفس العام جعل كريستيان النرويج مقاطعة من الدنمارك.


الحروب مع السويد. تغلّبتْ السويد على الدنمارك في أوائل القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر الميلاديين عقب عدة حروب نشبت من أجل بسط النفوذ على بحر البلطيق. وأثناء الحرب الدنماركية ـ السويدية للفترة ما بين (1657 - 1660م) كسبت السويد عددًا من الأقاليم الدنماركية والنرويجية في ما ُيعرف الآن بالسويد. إلاّ أنَّ ضغطًا من إنجلترا وفرنسا وهولندا منع السويد من تقسيم الدنمارك ذاتها. وحاولت الدنمارك دون جدوى أن تستعيد الأرض التي فقدتها أثناء الحرب الشمالية الكبرى 1700 - 1721م، ولكنها لم تستطع ذلك.

وفي عام 1788م بدأت الدنمارك التحرَّر من نظام عبيد الأرض، وكان هؤلاء الفلاحون مرتبطين بالأراضي التي عملوا فيها. وبدأت الإصلاحات التعليمية في أوائل القرن التاسع عشر.

وانحازت الدنمارك إلى جانب فرنسا في حروب نابليون لتلك الفترة ولكنها هزمت أمام السويد عام 1813م. وطبقا لشروط معاهدة كييل عام 1814م تنازلت الدنمارك عن النرويج إلى السويد لكنها حافظت على جرينلاند وبعض المستعمرات النرويجية.


حروب شلزويغ. أجبرَ ضغطُ الرأي العام الملكَ فريدريك السابع على دستور ديمقراطي للدنمارك. وعُمِل بالدستور عام 1849م. ومنح أعلى سلطة حكومية لمجلسين منتخبين.

وفي عام 1848م اندلعت ثورة في هولشتايْن وشلزويغ، وهما دوقيتان دنماركيتان واقعتان إلى جنوبي الدنمارك مباشرةً، وحكم ملك الدنمارك هاتَيْن المقاطعتيْن مع أنهما ليستا جزءًا من الدنمارك. وأقيمتْ حكومة ثورية في شلزويغ ـ هولشتاين.وأرادت هذه الحكومة أن تتخلص من حكم الدنمارك وتنضم إلى ألمانيا الفيدرالية التي كانت هولشتاين عضوًا فيها من قبل. لكن الوحدات الدنماركية غلبت المتمردين عام 1850م. وفي عام 1863م أصبحت شلزويغ جزءًا من الدنمارك. وغزت بروسيا وحليفتها النمسا، الدنمارك عام 1864م. وحققتا نصرًا سريعًا واحتلتا شلزويغ ـ هولشتاين.


الإصلاحات الاجتماعية والسياسية. ازدهرت الثقافة والصناعة والتجارة في الدنمارك في أواخر القرن التاسع عشر. وطورَّ الدنماركيون أيضا التعاونيات وحَّسنوا طرق زراعتهم. وفي هذه الآونة حصلت الطبقات العليا على حقوق خاصة أعطتهم السيطرة على البرلمان. وشكَّل المزارعون الصغار والعمال الصناعيون أحزابًا سياسية تناضل للحصول على المساواة السياسيّة. وتبنَّت المملكة دستورًا جديدًا عام 1915م وذلك أثناء حكم الملك كريستيان العاشر الذي تولى الملك من 1912 حتى 1947م. وألغيت الحقوق الخاصة بالطبقات العليا طبقًا لشروط الدستور، وأصبحت الدنمارك دولة برلمانية ديمقراطية.

بقيتْ الدنمارك محايدة أثناء الحرب العالمية الأولى (1914 - 1918م). ومنحتْ الدنمارك الاستقلال بعد الحرب لآيسلندا المستعمرة الدنماركية. إلا أنها بقيت متحدة مع الدنمارك حتى 1944م حين أصبحت جمهورية.

وفي عام 1920م نقل الحلفاء شلزويغ الشمالية من حكم ألمانيا إلى الدنمارك بعد أن صوت معظم شعب هذه المقاطعة لصالح الانتقال.


الحرب العالمية الثانية. بدأت الحرب العالمية الثانية عام 1939م. وفي التاسع من إبريل 1940م غزت القوات الألمانية الدنمارك، واستسلم الدنماركيون وسمح الألمان للحكومة بالاستمرار في الحكم مادامت تلبي مطالبهم. ولكن مع تطور المقاومة ضد الألمان ونسفها للمصانع ووسائل النقل، تولت ألمانيا حكم البلاد في أغسطس 1943م.

وفي سبتمبر عام 1943م نظم الدنماركيون مجلس الحرية السري لقيادة حركة المقاومة. وفي الخامس من مايو 1945م بعد سقوط ألمانيا دخلت جيوش الحلفاء إلى الدنمارك واستسلم الألمان الموجودون هناك. انظر: الحرب العالمية الثانية.

أصبحت الدنمارك عضوًا ذا حصانة في الأمم المتحدة عام 1945م، وكذلك في منظمة حلف شمال الأطلسي في 1949م. وفي أواخر الأربعينيات من القرن العشرين قدمت الولايات المتحدة للدنمارك كثيرًا من المساعدات. وأعاد الدنماركيون بناء الصناعات التي كانت قد دمرت أثناء الحرب وأصبح اقتصاد الوطن قويًا من جديد.


سنين ما بعد الحرب. استمرالإصلاح السياسي والتوسع الاقتصادي في الدنمارك خلال الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين. وفي عام 1953م وافقت الغالبية من الناخبين الدنماركيين على دستور جديد ألغى المجلس الأعلى (الأعيان) في البرلمان. وجعل الدستورُ أيضًا جرينلاند مقاطعة من الدنمارك أكثر منها مستعمرة. وبالإضافة إلى ذلك صادق الناخبون الدنماركيون على قانون سمح لكلا الجنسين الذكور والإناث أن يرثوا العرش.

وفي عام 1960م شكّلت الدنمارك مع دول أوروبية أخرى بما فيها بريطانيا والنرويج والسويد اتحاد التجارة الحرة الأوروبي. ينظم هذا الاتحاد ويعزز التجارة بين أعضائه. انظر: اتحاد التجارة الحرة الأوروبي. واستقالتْ الدنمارك من هذا الاتحاد عام 1972م، ودخلت المجموعة الأوروبية عام 1973م، وهي رابطة اقتصادية للأمم الأوروبية الغربية انظر: المجموعة الأوروبية.

وفي عام 1966م طرحت الدنمارك برنامجًا ضخمًا للتطور الاقتصاديِ في جرينلاند. ودعا البرنامج إلى التوسع في مدن جرينلاند وتحديثها، وكذلك في صيدها للسمك والصناعات الغذائية المعالَجَة. وفي عام 1979م منح البرلمان الدنماركي جرينلاند الحكم الذاتي المحلي.

توفي الملك فريدريك التاسع عام 1972م واعتلت العرش ابنته الكبرى مارجريت.


تطورات حديثة. لاقت الدنمارك ـ كعدد من البلدان ـ ركودًا اقتصاديًا في السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن العشرين. وتباطأ النمو الاقتصادي وازدادت البطالة والتضخم بشكل شديد. وحصلت بعض الأحزاب السياسية على دعم عندما عبَّر عدد كبير من الناخبين عن خيبة أملهم بشأن الحالة الاقتصادية للدنمارك.

وفي عام 1982م حلتّ حكومة ائتلافية بقيادة أحزاب محافظة محل حكومة الاشتراكيين الديمقراطيين. وقد عمل هذا الائتلاف على تشجيع العودة إلى الوضع الاقتصادي السليم، لكن الدنمارك لم تزل تجابه معضلات تلوث البيئة والبطالة والتكاليف الباهظة لخدمات الرعاية. سقطت حكومة اليمين الوسط عام 1993م بسبب فضيحة سياسية، وعاد الاشتراكيون الديمقراطيون مرة أخرى للسلطة. قبل الشعب الدنماركي الانضمام للاتحاد الأوروبي في استفتاء أجري في يونيو 1993م.

رفض الدنماركيون في عام 2000م الانضمام إلى منطقة اليورو عملة الاتحاد الأوروبي لاعتقادهم أن العلاقات القوية مع الاتحاد الأوروبي ستضعف اقتصاد بلادهم وتفقد الدنمارك هويتها. فاز الحزب الليبرالي في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في عام 2001م، وسيطر على الحكومة. ويتبنى الحزب الليبرالي وحلفاؤه سياسات محافظة أكثر من الاشتراكيين الديمقراطيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://book.twilight-mania.com
 
الدنمارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل  :: منـــــــــــــتدى بـــــحوث و التقاريـــــــر جغرافيا+التاريخ-
انتقل الى: