منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
عزيزي الزائر يرجى التشرف بالدخول الى المنتدى ان لــــــــــم تــــــــــــكون عضو و تريــــــــــد انضـــــــمام الى اسرة الــمــــــــنتدى ...شكــــــــــرا ادارة المــــــــــنتديات وليـــــــــــد
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل

بخيرهاتنا هةمي قوتابيت خوشتفي دكةين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 ايـــــــــــــران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد
Admin
Admin
وليد

عدد المساهمات : 656
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 32
الموقع : كوردستان

ايـــــــــــــران Empty
مُساهمةموضوع: ايـــــــــــــران   ايـــــــــــــران Empty19/6/2010, 10:52

Iran


نظام الحكم

الحكومة الوطنية

الحكومة المحليّة

السياسة

المحاكم

القوات المسلحة

السكان

عدد السكان

السلالة

الّلغة

أنماط المعيشة

حياة المدينة

حياة الريف

الدين

الملابس

الطعام والشراب

الترويح

التعليم

الفنون

السطح

الهضبة الداخلية

الجبال

ساحل بحر قزوين

سهل ُخوزِْستان

المناخ

الاقتصاد

قطاع الخدمات

التعدين

التصنيع

الزراعة

صناعة صيد السمك

التجــارة

النقل والاتصالات

نبذة تاريخية

العهود الأولى

الإمبراطورية الأَخمْينيّة

أسرة الساسانيين

الفتح الإسلامي

أسرة الَّصَفويين

حكم نادر شاه

أسرة كَجَر

الحرب العالمية الأولى ورضا شاه

الحركة الوطنية

الاصلاحات والقلق المتزايد

الثورة والجمهورية الإسلامية

الحرب مع العراق

التطورات الأخيرة

أسئلة



--------------------------------------------------------------------------------


مسجد الإمام في أصفهان بقبته الزرقاء المميزة.
إيران دولة إسلامية، وهي بلد قديم في الشرق الأوسط بمنطقة جنوب غربيّ آسيا. أرضها ذات جبال يغطِّي قممها الثلج، وبها أودية خضراء وصحارٍ قاحلة. إنّ إيران إحدى أقدم بلاد العالم. ويعود تاريخها إلى 5,000 عام تقريبًا تشمل أيام الامبراطورية الفارسية. في العصور التّوراتيّة، كان ملوك الفرس يحكمون منطقة شاسعة تضم معظم آسيا الجنوبية الغربية وأجزاء من أوروبا وإفريقيا،. للتعرف على هذه الحضارة القديمة. انظر: فارس القديمة.

يعيش حوالي نصف سكان إيران في المدن الكبيرة والصغيرة. وطهران العاصمة أكبر مدينة. ينتشر معظم السكان الريفيين في آلاف القرى الصغيرة.

فتح المسلمون فارس في عهد عمر بن الخطاب، رضي الله عنه. وفي عهد عثمان بن عفان، رضي الله عنه، انتهت الدولة الساسانية التي كانت تحكم فارس. وقد انتشر الإسلام في أرجاء هذا البلد كغيره من البلاد التي فتحها المسلمون.

في السنوات الأولى من القرن العشرين، مَنَحَ اكتشاف النفط في جنوب غربي إيران البلد مصدرًا هائلاً للثروة. لقد حكم رضا شاه بهلوي إيران (شاه تعني ملكًا) من عام 1925م حتى عام 1941م، وفي عام 1941م، خلفه ابنه، محمد رضا بهلوي. استغل كلا الرجلين عائدات تصدير نفط إيران لتحديث البلد، وتعزيز التطور الاقتصادي والاجتماعي. وقد واجه الشاه في أيامه الأخيرة العديد من المشاكل الاقتصادية والسياسية، واضطرابات عنيفة في الداخل، أدت مجتمعة إلى غضب شعبي عام أطاح بحكمه في عام 1979م. وقد كان للزعامة السياسية الدينية بقيادة آية الله الخميني دورًا حاسمًا في قيادة الثورة التي أسقطت حكم الشاه، وفي تغيير النظام السياسي في إيران من ملكية دستورية إلى جمهورية إسلامية. ومنذ بداية الثورة، ولفترة طويلة، واجه القادة الجدد مشاكل عديدة دينية واقتصادية وسياسية أثرت على استقرار البلاد، وبرز العنف كواحد من مظاهر الحياة فيها. وفي عام 1980م دخلت إيران في مواجهة عسكرية شاملة مع العراق استمرت ثماني سنوات، وانتهت باتفاق الجانبين على وقف إطلاق النار في أغسطس 1988م. وفي عام 1989م، مات آية الله الخميني وتم تّعيين حجة الإسلام السيد علي خامنئي، الذي كان رئيسًَا لإيران منذ عام 1981م، قائدًا للثورة وزعيمًا روحيًا جديدًا لإيران.


نظام الحكم
بعد ثورة 1979م، وضع آية الله الخميني وأتباعه، الذين كان من بينهم كثير من زعماء الدين مُسَوَّدة دستور لجمهورية إسلامية جديدة. ثم وُضع الدستور الذي بُنِيَ على تعاليم المذهب الشيعي موضِع التنفيذ في ديسمبر 1979م. ووفقًا للدستور، فإن القائـد الأعلى للأمـة هـو الفقيـه، وهو عالم في الشريعة الإسلامية، والزعيم الديني المعترف به لدى معظم الإيرانيين. عيّن الدستور الخميني قائدًا للجمهورية الإسلامية، ومنحه سلطات هائلة ووضعه فوق كـل المسؤولين الآخرين في الحكومة. تولى الخميني وظيفة المرشد الأعلى للثورة الإسلامية حتى وفاته عام 1989م. وينص الدستور على أن يشترك كل المواطنين الذين بلغوا السادسة عشرة أو أكثر في الانتخابات القومية والفرعية.


الحكومة الوطنية. ينص دستور إيران على وجود ثلاث سلطات للحكومة ـ تنفيذية وتشريعية وقضائية. ويشغل أعضاء مجلس العلماء كثيرًا من المواقع المهمة في السلطات الثلاث.

يرأس الرئيس الذي ينتخبه الشعب لفترة أربع سنوات، الجانب التنفيذي لحكومة إيران. ويقوم الرئيس ومجلس الوزراء بتسيير دفة الحكومة، ويختار الرئيس أعضاء مجلس الوزراء.

تُسمى هيئة سَنّ القوانين في إيران المجلس (جمعية استشارية). يختار الناخبون أعضاء المجلس البالغ عددهم 270 عضوًا لفترة أربع سنوات. يراجع مجلس أوصياء، يتألف من 12 عضوًا، جميع القوانين لضمان عدم انتهاكها للدستور أو العقيدة الإسلامية. يضم مجلس الأوصياء ستة محامين وستة من علماء الشريعة الإسلامية.


الحكومة المحليّة. تقسَّم إيران إلى 24 أُستانًا (إقليمًا) لأغراض الحكم المحلي. وكل أُستان له حاكم تعينه الحكومة، وله مجلس يختاره الناخبون. علاوة على ذلك، تُقَسَّمُ الأُستانات إلى مقاطعات ومناطق ومدن كبيرة وصغيرة وقرى، لكلٍّ منها نظام حكمها الخاص. وتسيطر الحكومة الوطنية إلى درجة بعيدة على الحكومات المحلية.


السياسة. الحزب الجمهوري الإسلامي هوالحزب السياسي الوحيد الذي تعترف به حكومة إيران رسميًّا ويسيطر عليه مجلس العلماء. ينتمي كل المرشحين للمناصب المهمة إلى الحزب الجمهوري الإسلامي، وتعمل جماعات المعارضة تحت الأرض. تضم جماعات المعارضة منظمة اشتراكية إسلامية تُسمى مجاهدي خلق وجماعات عرقية، خاصةً الأكراد، الذين يسعون إلى مزيد من الاستقلال، كما تضم آخرين يعارضون سياسة الحكومة.


المحاكم. يُشرف على السلطة القضائية لحكومة إيران مجلسٌ يضم خمسة أعضاء يتألف من رئيس قضاة المحكمة العليا، والنائب العام لإيران، وثلاثة قضاة. والمحكمة العليا هي أعلى محاكم الدولة. وتنتشر المحاكم الفرعية في كل أنحاء البلد. يجب أن يكو ن كل القضاة في إيران أعضاء في المجلس الإسلامي، وهم يستمدون قراراتهم من القانون الإسلامي.


القوات المسلحة. يقدَّر العدد الكلّي للجيش، وسلاح البحرية، والسلاح الجوي الإيراني بحوالي 400,000فرد كما يمكن تجنيد كل الرجال الذين يبلغون الثامنة عشرة أو أكثر من العمر تجنيدًا إلزاميًا.

وبالإضافة إلى الجيش النظامي وسلاح البحرية والسلاح الجوي، فإن جيش إيران يضمُّ الحرس الثوري وهو قوة شرطة قومية.


السكان



سوق مزدحم بالمتاجر البالغة الصغر والأكشاك يبيع فيه التجار الإيرانيون المواد الغذائية والأواني المعدنية والسجاد والأنسجة وسلعًا أخرى مختلفة. وتوجد هذه الأسواق في أغلب المدن والمناطق الإيرانية.
عدد السكان. يبلغ عدد سكان إيران حوالي 69 مليون نسمة. ويتزايد بمعدل 2,5% سنويًا تقريبًا، مما يجعلها إحدى أسرع دول العالم نموًا. فهناك حوالي 44% من الشعب تحت سن 15سنة. وبالرغم من النمو السريع، فإن كثافة السكان في إيران ضئيلة، وتبلغ 46شخصًا/كم². حوالي 70 % من أرض إيران تقريبًا ـ المناطق الجبلية والصحراوية بصفة رئيسية ـ غيرُ آهلة بالسكان. ويعيش معظم الإيرانيين على طول ساحل بحر قزوين، وفي الأقاليم الشمالية الغربية، وفي طهران والمناطق المحيطة بها.


السلالة. ينحدر ثلثا الشعب الإيراني من شعب آسيوي يُسمى الآريين. بدأت قبائل الآريين تهاجر إلى إيران من سهول آسيا الوسطى في القرن السادس عشر قبل الميلاد.

يكوّن الفرس ـ أكبر مجموعة عِرقية من أصول آرية ـ حوالي 60% من سكان إيران. ويعيش معظم الفرس في إيران الوسطى، وعلى منحدرات الجبال المحيطة. وتشمل المجموعات العرقية الأخرى التي يعُتقد أنها تنحدر من الآريين، الجيلانيين والمازندرانيين في الشمال، وأكراد الشمال الغربي، واللوريين والبختياريين في الغرب، والبلوشيين في الجنوب الشرقي.

تضم المجموعات العرقية الإيرانية الأخرى الأذربيجانيين، والخامسيين، والكشكيين، والتُّركمانيين. بالإضافة لذلك، يعيش بعض العرب والأرمن والآشوريين واليهود في إيران.

ومنذ الثورة، واجه قادة إيران كثيرًا من الاحتجاجات من المجموعات العرقية التي تريد استقلالاً سياسيًا وثقافيًا أكبر. ومن حين لآخر، كان القتال يندلع بين قوات الحكومة وأفراد من مجموعات مثل البُلوشّيين والأكراد والتركمانيين.


الّلغة. لغة إيران الرسمية هي الفارسية، وتنتمي اللغة الفارسية إلى عائلة اللغات الهندو ـ أوروبية. انظر: اللغة. وقد استعارت كلمات كثيرة من اللغة العربية، وتُكتَبُ بالأحرف العربية.

وتستخدم المدارس اللغة الفارسية كما تستخدمها الحكومة الإيرانية في كل الاتصالات الرسمية. كل الشعب تقريبًا يتكلم اللغة الفارسية، كلغة أصلية أو كلغة ثانية، وللّغة الفارسية المحْكية لهجاتٌ عديدة تختلف اختلافًا كبيرًا من حيث النطق. وتشمل اللغات الأخرى المستخدمة في إيران العربية والبُلوشية والكردّية ولهجات تركية مختلفة.


أنماط المعيشة
أحدثت الحكومة الإسلامية تغييراتٍ كثيرةً في أسلوب الحياة الإيرانية. تسيطر الحكومة على كل وسائل الترفيه وتحظر ـ في هذا المجال ـ أيّ شيء غير إسلامي، وهي تفرض على المدارس أن تحرص على التعاليم الإسلامية.



شارع كبير في طهران عاصمة إيران وكبرى مدنها، تصطف فيه المتاجر الراقية والمباني السكنية الحديثة الضخمة ومباني المكاتب. يقطن حوالي نصف الشعب الإيراني في المناطق المدنية.
حياة المدينة. يقطن أكثر من نصف الإيرانيين في المناطق الحضرية. في كثير من مدن إيران يوجد قسم تقليدي أكثر قدمًا، وقسم حديث. وتحتل المساجد ذات الأَقْبية الزرقاء مواقع في الأقسام الأكثر قِدَمًا. ويوجد أيضًا في معظم الأقسام التقليدية سوقٌ يبيع فيه التجار الأطعمة والمصنوعات اليدوية الصنع وغيرها من البضائع. تمتد السوق في شبكة من الممرات الضيقة المليئة بالمتاجر البالغة الصغر، والأكشاك. وتحمي الأسطح المسقوفة بالآجُرّ، والتي لها قباب، التُّجار والزبائن من الشمس والمطر.

تُوجد في الأقسام الحديثة من المدن الإيرانية مستشفياتٌ ومدارس ومنازل ومبانٍ مكتبية. وفي الأحياء الأكثر حداثةً في المدن الكبرى، تحيط شوارع على جوانبها الأشجار بالمتنزهات والمتاجر الراقية والمطاعم.

وتشمل مساكن المدينة العمارات الحديثة، والمنازل الإيرانية التقليدية المكونة من مبانٍ صغيرة من الطين أو الآجُرْ تحيط بها جدران عالية. كل منزل ينفتح على فناء مركزي تزيّنه بضعة أشجار وزهور، وبركة ماء صغيرة. تحوي معظم المساكن أثاثًا ذا طرازِ غربيّ. وتغطي البُسُط الفارسية ـ وهي بُسُط منسوجة يدويًا في إيران ـ أرضيات كل المنازل تقريبًا.



قرية ريفية نموذجية في إيران بها منازل صغيرة من الطين أو الآجر الطري، تحيط بها جدران عالية. تقع معظم القرى في مناطق ريفية يوجد فيها ما يكفي من الماء للري.
حياة الريف. يعيش 37% من شعب إيران في مناطق ريفية. معظم القرى الريفية مجتمعات زراعية تستقر في أقاليم بها ما يكفيها من الماء للزراعة.

تتركز القرية الإيرانية النموذجية في ميدان صغير، وشارع رئيسي واسع. ويُوجد مسجدٌ وحمامٌ شعبي في الميدان. والمتجر الوحيد في كثير من القرى هو بقالة صغيرة. لايوجد في معظم القرى مُستوصف، وهناك مدارس في قليل من القرى الكبيرة.

وتعيش معظم العائلات الريفية في منازل تقليدية ذات غرفة أو غرفتين .تُبنى المنازل من الطين أو الآجرّ الطري، ولها أسقف مسطحة، أو مغطاة بالقش. وتغطي أرض الغرفة بُسُط أو حشيّات من اللباد. ويجلس الناس على وسائد وينامون على مراتب مفروشة على الأرض، ويتناولون وجباتهم على الأرض، وتفتقر المنازل في معظم القرى إلى خدمات الكهرباء والماء.

بعض سكان إيران الريفيين بدو يتنقلون في الريف مع أغنامهم ومعزهم ومواشيهم الأخرى إلى مناطق الرعي الموسمية. يعيش البدو في خيام مستديرة سوداء مصنوعة من الّلباد. وعندما يتنقل البدو ، فإنهم يحزمون كل متاعهم على ظهور الحمير أو الجمال. انظر: الرحل.



مجموعة من المصلين.
الدين. 99% من الشعب الإيراني مسلمون. وينتمي أكثر من 95% منهم إلى طائفة الشيعة. والمذهب الشيعي هو المذهب الديني الرسمي لإيران. وينتمي معظم الباقين إلى طائفة السُّنة. ويمثِّل البهائيون أقلية دينية.

كما يوجد في إيران بعض النصارى واليهود وأتباع دين فارسي قديم يُسمى الزرادشتية. انظر: الزرادشتية. تتعامل الحكومة الإسلامية بحزم مع الأقليّات الدينية في إيران.




مجموعة من النساء يرتدين التشادور.
الملابس. يلبس معظم سكان المدن ملابس على الطِّراز الغربي. وتلبس كثير من النساء في المدن أيضًا الملابس الطويلة ـ عادة ماتكون سوداء ـ كما يَلْبَسن أحجبة للجسم تُسمّىالتّشَادُورات فوق ملابسهن الأخرى. تضع المرأة التّشادور حول جسدها وفوق كتفيها وأحيانا على الجزء الأسفل من وجهها. ولبس التّشادور من التعاليم الأخلاقية الإسلامية. تشجع الحكومة النساء على لبس التّشادور، أو أغطية الرأس. ويلبس معظم الرجال في القرى الريفية قمصانًا قطنية خَشِنة، وسراويل سوداء فضفاضة، وأحيانًا سترات قطنية زرقاء، وسوداء طويلة. تلبس معظم النساء الريفيات قمصانًا فضفاضة وسراويل قطنية سوداء تُضَمّ عند الكواحل. تغطي النساء رؤوسهنّ بالأوشحة بدلاً من استخدام التّشادورات.


الطعام والشراب. الغذاءان الرئيسيان للشعب الإيراني هما الأرز والخبز، وغالباً ما يخلطون الأرز باللحم أو الخضراوات، أو يغطونه بطبقة سميكة من الصلصة كثيرة التوابل. يأكل معظم الإيرانيين الخبز في كل وجبة. وتشمل الأطباق التقليدية الإيرانية الأبجوشت (حساء مركّز من اللحم والفاصوليا)، والضُّلمة (خضراوات مَحشُّوة باللحم والأرز)، والكباب (لحم الحمل المشوي على سيخ). وتشمل الأشربة الشائعة عصائر الفاكهة الممزوجة بالماء، كما تشمل الشاي المحلّى، وشراب لبن مصفَّى يسمى دَوُغ.



رافعو الأثقال الإيرانيون يتدربون في ناٍد رياضي خاص يسمى زور خانة وتعني بيت القوة. معظم المدن والبلدان في إيران بها على الأقل زور خانة واحدة.
الترويح. يقضي الإيرانيون معظم وقت فراغهم في زيارة بعضهم بعضًا ويستضيفون الأصدقاء والأقارب في منازلهم. وهم يستمتعون أيضًا بمجموعة متنوعة من الألعاب الرياضية بما فيها كرة السلة وكرة القدم والكرة الطائرة ورفع الأثقال. ويمارس كثير من الرجال نوعًا من تمرينات رفع الأثقال التقليدية والجمباز في أندية رياضية تُسمَّى زورخانات. كلمة زورخانة تعني بيت القوّة.

يحتفل الإيرانيون بكثير من العطلات القومية والدينية. عيد النّيروز يوم عطلة رئيسية، وهو عيد رأس السنة الإيرانية. يبدأ عيد النّيروز في اليوم الأول من الربيع، وقبل أن تبدأ السنة الجديدة بخمسة عشر يوما، تزرع معظم العائلات القمح وبذور العدس في سلطانية قليلة العمق. تَرمُز البراعم الخضراء التي تظهر إلى قدوم الربيع. في ليلة رأس السنة، تجتمع العائلات حول موائد أُعدت بعناية. يقضي الناس الأيام القليلة الأولى لعطلة عيد النّيروز في زيارة أصدقائهم وأقاربهم المجاورين. في اليوم الثالث عشر من السنة الجديدة، وهو آخر يوم للاحتفال بعيد النّيروز، يقوم كل الإيرانيين تقريبًا بنزهات في الهواء الطّلق.


التعليم. يستطيع حوالي 72% من الشعب الإيراني ممن هم في سن 15 سنة أو أكثر، القراءة والكتابة. ويفرض القانون على كل الأطفال من سن 7 إلى 13 سنة أن يلتحقوا بالمدرسة. وتوجد في إيران حوالي 65 جامعةً وكليةً. جامعة طهران التي تضُم 21,000 طالب، هي أكبر جامعة في إيران. وتضم الجامعة المفتوحة بفروعها في جميع أنحاء إيران نحو 300,00 طالب.


الفنون. إيران مشهورة منذ زمن بعيد بفنّ العمارة والتصوير التشكيلي والشعر. شيّد المهندسون المعماريون الأولون في إيران مساجد وقصورًا رائعة، وزينوا الجدران والقباب بالفُسَيْفِسَاءِ الزاهية الألوان والتصميمات الآجريّة الفنية. يبرز التصوير التشكيلي الفارسي التقليدي تفاصيلَ دقيقةً وألوانًا كالدّرر.

عاش ثلاثة من أعظم الشعراء الفارسيين، وهم: الفردوسيّ، وحافظ شيرازي، وسعديّ قبل عام 1400م. ربما تكون أعمال حافظ أكثر القصائد انتشارًا في إيران. ويستخدم بعض الإيرانيين أحيانا ديوانه، وهو مجموعة من القصائد الصوفية، لمساعدتهم على التخطيط لحياتهم. فيفتحون الديوان بطريقة عشوائية ويسترشدون في تصرفاتهم بأول سطر يَرَوْنَه هاديًا لتصرفهم. انظر: الفردوسي.

يصنـع الحرفيـون الإيرانيـون مجوهـرات وأواني فخَّارية وأدوات معدنية جميلـة. وتنال سجاجيدهم الفارسية المنسوجـة يدويًــا التقديــر في كـل أنحاء العـالم لنقوشهـا الجميـلة وألـوانهـا المـريحـة للنظـر. وغالبًـا ما تستـغرق تصميمات السجاجيد المعقدة أشهرًا من الجهد الشاق لإتمامها. وتشمل الفنون التقليدية الأخرى في إيران التطريز ونسيج الحرير والحفر على الخشب.


السطح

الخريطة ايران
تقع إيران في جنوب غربي آسيا، وشمال شرقي شبه الجزيرة العربية. يواجه البلد الاتحاد السوفييتي (سابقًا) وبحر قزوين من الشمال، وأفغانستان وباكستان من الشرق. ويقع الخليج العربي وخليج عمان إلى الجنوب، وتحد العراق وتركيا إيران من الغرب.

تغطي إيران مساحة 1,633,188كم². يمكن تقسيم البلد من ناحية التضاريس إلى أربعة أقاليم رئيسية: 1ـ الهضبة الداخلية. 2ـ الجبال. 3ـ ساحل بحر قزوين. 4ـ سهل خوزستان.




الأرض القاحلة تغطي معظم إيران. يتنقل، البدو مثل الذين في الصورة أعلاه، عبر الريف مع مواشيهم إلى مناطق الرعي الموسمية. حوالي70% من أرض إيران غير خصبة وعمليًا غير آهلة بالسكان. تحتوي معظم هذه الأراضي على صحارى منخفضة وجبال.
الهضبة الداخلية. تقع الهضبة الداخلية في وسط إيران وغربها وتحتل حوالي نصف مجموع مساحة البلد. ترتفع الهضبة حوالي 900م فوق مستوى سطح البحر، وتحيط بها الجبال إلى درجة كبيرة. وتغطي معظم سطح الهضبة الداخلية صحراوان كبيرتان غير آهلتين بالسكان تقريبًا، وهما الصحراء المِلْحِية الكبرى وصحراء لوط، وتُعدّان من أكثر صحاري العالم جفافًا وجدبًا، وتحتلان معًا أكثر من 98,000كم².


الجبال. تحد سلسلتان كبيرتان من الجبال هما: إلبُرْز، وزاغروس، معظم الهضبة الداخلية. تقع جبال إلبرز على طول حدود إيران الشمالية. وهما يكوِّنان جدارًا هائلاً بين إقليم ساحل بحر قزوين والهضبة الداخلية. ترتفع أعلى قمة في إيران ـ جبل دمافاند ـ 5,604م فوق مستوى سطح البحر. تسقط كمية وفيرة من الأمطار على منحدرات إلبْرْز الشمالية، ويزرع الفلاحون مجموعة متنوعة من المحصولات في الأرض الخصبة.وأما مُنْحدرات السلسلة الجنوبية، فقاحلة وجافة نسبيًّا.


ساحل بحر قزوين يُعد أكثر المناطق المزروعة في إيران. يمكِّن المناخ المعتدل والأمطار الغزيرة الفلاحين من زراعة مختلف أنواع المحصولات في الأرض الغنية الواقعة على امتداد البحر.
تمتد جبال زاغروس إلى الجنوب والشرق من حدود تركيا والاتحاد السوفييتي السابق نحو الخليج العربي. يعيش كثير من الناس في الأودية الفسيحة الخصبة بأجزاء السلسلة الشمالية والوسطى. ولكن القسم الجنوبي شديد الجفاف والوعورة، قليل السكان. وتقع سلاسل جبلية أصغر حجمًا على امتداد خليج عمان وحدود أفغانستان وباكستان.


ساحل بحر قزوين. شريط ضيّق من الأرض المنخفضة بين بحر قزوين ومنحدرات جبال إلبرز الوعرة. وقد جعلها المناخ المعتدل والأمطار الغزيرة على مدار السنة أكثر أقاليم إيران كثافة في السكان. يزرع الفلاحون القطن والأرز وقصب السكر والشاي وغيرها من المحصولات في الأرض الخصبة.


سهل ُخوزِْستان. يقع سهل خوزستان شمالي الخليج العربي، بين حدود العراق وجبال زاغروس. ويضمُّ الإقليم أغنى مستودعات إيران النفطية. ويعتبر سهل خوزستان أيضًا منطقة زراعية مهمّة.




المناخ
يختلف مناخ إيران من إقليم لآخرحيث تنخفض درجات الحرارة في المناطق الجبلية في الشمال الغربي إلى 29°م تحت الصفر. ولكن فصول الشتاء الطويلة القاسية تتبعها فصول الصيف المعتدلة. وعلى النقيض، فإنّ فصول الصيف في سهول خوزستان بالغة الحرارة والرطوبة، ويبلغ متوسط درجة الحرارة فيها حوالي 35°م. ولكن فصول الشتاء في السهل معتدلة ولطيفة.

مناخ معظم الهضبة الداخلية جاف جدًّا. يسقط المطر في طهران التي تقع على الهضبة عند سفح جبال إلبُرْز بمعدل حوالي 23سم فقط في السنة. وتتراوح نسبة درجات الحرارة في المدينة بين درجتين مئويتين في يناير و29°م في يوليو. تنخفض درجات حرارة الشتاء إلى التّجمد في الصحراء الملحية الكبرى وصحراء لوط، ولكن درجات حرارة الصيف ترتفع عاليًا حتى تصل إلى 54°م. ويسقط ما متوسطه حوالي 5سم من المطر على الصحارى سنويًّا.

ساحل بحر قزوين هو إقليم إيران الوحيد الذي يسقط عليه المطر بغزارة، وهو يتلقَّى حوالي 100سم من المطر سنويًا. ونادرًا ما ترتفع درجات الحرارة في الإقليم فوق 32°م أو تنخفض تحت التجمد.


الاقتصاد
نما اقتصاد إيران سريعًا خلال الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين. استخدمت الحكومة - تحت حكم الشاه محمد رضا بهلوي - جزءًا من عائدات إيران النفطية الهائلة في تمويل كثير من المشروعات التجارية والصناعات الجديدة. وفي الفترة بين 1962م-1977م، تضاعف الناتج الوطني الإجمالي لإيران ـ أي القيمة الاجمالية لكل السلع والخدمات المنتجة سنويًا ـ عدة مرات.

أثرت الحرب ضدّ العراق، في ثمانينات القرن العشرين في الاقتصاد. وانخفض إنتاج النفط وتصديره، وقلّ الناتج الوطني الإجمالي كثيرًا.


قطاع الخدمات. مسؤول عن حوالي 50% من الناتج الوطني الإجمالي لإيران، ويوظف حوالي 46% من كل العمال. ويشمل قطاع الخدمات الوكالات الحكومية والمستشفيات والمدارس وغيرها من المؤسسات التي تقدّم خدمات مهمّة للجمهور. كما أنّ المصارف وشركات التأمين والمطاعم ومؤسسات أعمال أخرى كثيرة توفّر خدمات تجارية وجماهيرية وشخصية جوهرية.وتشمل الخدمات الأخرى التجارة والنقل والاتصالات.



النفط أهم مصادر الدخل القومي لإيران. توجد المحطة الرئىسية لتصدير النفط الإيراني في جزيرة خَرْج في الخليج العربي.
التعدين. يساهم التعدين بحوالي 9% من الناتج الوطني الإجمالي، ولكنه يوظف فقط 1% من عمال الدولة. النفط أهم معادن إيران، وتحتوي حقول النفط على حوالي 48 بليون برميل. وتدير الشركة الإيرانية الوطنية للنفط المملوكة للحكومة صناعة النفط. ورغم أن إنتاج النفط قد قلّ بصورة حادة منذ ثورة 1979م، إلا أن إيران تظلّ من أبرز منتجي النفط في العالم.كما أنها تنتج أيضًا كثيرًا من الغاز الطبيعي وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). تشمل المعادن الأخرى في إيران الكروميت والفحم والنحاس وخام الحديد والرصاص والزنك. إلا أن ما تم تطويره من مستودعات هذه المعادن قليل.


التصنيع. يساهم التصنيع بحوالي 18% من الناتج الوطني الإجمالي لإيران، ويستوعب حوالي 25% من العمالة. والمنتجات الرئيسية المصنَّعة هي الآجر والإسمنت والمنتجات الغذائية والمنتجات البترولية والمنسوجات. تنتج مصانع إيران أيضًا المواد الكيميائية والسلع الجلدية وأدوات الآلات والنحاس المنقى والصلب (الفولاذ) ومنتجات التبغ.


الزراعة. تساهم الزراعة بحوالي 23% من الناتج الوطني الإجمالي لإيران، وتستوعب 28% من العمالة تقريبًا. يمكن زراعة نحو 25% فقط من الأرض بسبب النقص الحاد في الماء، ويتحتّم على إيران أن تستورد كثيرًا من غذائها. تتم زراعة القمح والشعير في حوالي 75%من الأرض المزروعة. ويزرع الفلاحون أيضًا محاصيل مثل القطن والتمر والفواكه والعدس والذرة الشامية والمكسَّرات والأرز وبنجر السكر والشاي والتبغ. وتوفر المواشي والمعز والأغنام منتجات الألبان واللحم.


صناعة صيد السمك. المُنْتَج الرئيسي لصناعة صيد الأسماك في إيران هو بطارخ، أو بيض سمك الحَفْش الذي يتم صيده من بحر قزوين. وتُسْتَخدم البطارخ في صُنع طعام مُمَلَّح فاخر يُسمَّى كافيار. يصطاد صيادو السمك الإيرانيون أيضًا سمك الشّبوط وسمك السلّور والسمك الأبيض وسمك السالمون من بحر قزوين. ويشمل صيد الخليج العربي سمك السّردين والرَّوبيان وسمك موسى وسمك التونة.


التجــارة. النفط يسـاهم بـأكثر من 90% من القيمة الكليـة لصـادرات إيــران. وتصـدر الدولــة أيضًا الكافيــار والقطن والفواكه المجففّة وخامات المعادن والمكسَّرات والسجاجيد الفارسية والتوابل. تشمل السلع المستوردة الرئيسية الأدوات الكهربائية والأغذية والآلات الصناعية والأدوية والمعدَّات العسكرية. الدول الرئيسية الشريكة لإيران في التجارة هي أستراليا وبريطانيا واليابان ونيوزيلندا والاتحاد السوفييتي (سابقًا) وأسبانيا وتركيا وألمانيا.


النقل والاتصالات. جعلت المناطق الوعرة تطوير نظام نقل حديث في إيران أمرًا صعبًا ومكلفًا. حوالي الثّلث فقط من الطرق مُعَبّد. يتنقل معظم الإيرانيين بالحافلات. وتُعدُّ الدراجات والحمير والجياد والبغال أيضًا وسائل نقل مهمّة، وخاصة في المناطق الريفية. وتملك الحكومة شبكة السكك الحديدية في البلد، وتعمل شركة الخطوط الجوية الإيرانية ـ وهي خطوط مملوكة للحكومة ـ داخل إيران وفي بعض الأقطار الأجنبية. ومطار الدولة الرئيسي في طهران. وتقوم موانئ الخليج العربي بالتعامل مع معظم تجارة إيران. وجزيرة خرج في الخليج العربي هي المحطة الرئيسية لتصدير النفط.

وتصدر في إيران 25 جريدة يومية، وأكثر من 300 مجلة. وفي إيران عدة محطات إذاعية ومحطتا تلفاز رئيسيتان.وتوجد رقابة حكومية على كل الجرائد والمجلات والبرامج الإذاعية والتلفازية.


نبذة تاريخية


العهود الأولى. كانت الحضارة الرئيسية الأولى فيما يعرف الآن بإيران هي حضارة العِيلاميّين الذين ربَّما استقروا في جنوب غربي إيران في عهد مبكِّر يعود إلى 3000 سنة ق.م. وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد، بدأ الآريون الهجرة إلى إيران من آسيا الوسطى. وفي النهاية، استقرت مجموعتان رئيسيتان في إيران. استقرت مجموعة في الشمال الغربي وأنشأت مملكة ميديا. انظر: ميديا. وسكنت الأخرى جنوبي إيران في منطقة سماها الإغريق فيما بعد برسيس. وقد جاء اسم برشيا (فارس) من كلمة برسيس. سمَّى كل من الميديين والفرس موطنهم الجديد إيران، ومعناها أرض الآريين. وبحلول القرن السابع قبل الميلاد، كان الميديّون قد أصبحوا حكام الفارسيين.


الإمبراطورية الأَخمْينيّة. في حوالي سنة 550ق.م، أطاح الفارسيون، بقيادة قورش الكبير، بالميديين. كان قورش أحد أفراد سلالة فارسية حاكمة تُدعَى الأخمينيون. وبحلول عام 539ق.م، كان قورش قد فتح بابل وفلسطين وسوريا، وكل آسيا الصغرى. ثم أضاف قمبيز، ابن قورش، مصر إلى الإمبراطورية الأخمينية في عام 525ق.م. وفي عام 522ق.م، أصبح داريوس الأول ملكًا وازدهرت الإمبراطورية في ظل حكمه. فقد شق داريوس الطرق، وأنشأ خطوط الشحن البحرية وأدخل استعمال العملات الذهبية والفضية. وفي عام 500ق.م، بلغت الإمبراطورية ذروتها، واتّسعَت غربًا حتى شملت ما يعرف الآن بليبيا وامتدت شرقًا حتى موقع باكستان الآن، ومن خليج عمان في الجنوب إلى بحر آرال في الشمال.

بعد منتصف القرن الخامس قبل الميلاد، تدهورت الإمبراطورية الأخمينية تحت حكم سلسلة من الملوك الضعفاء. وفي عام 331ق.م، فتح الإمبراطورية الإسكندر الأكبر ملك مقدونيا. أراد الإسكندر أن يمزج الحضارتين الإغريقية والفارسية لإيجاد إمبراطورية عالمية جديدة.ولكنه مات عام 323ق.م دون أن يحقّق هدفه. ثم أسس أحد قوّاده سلوقس أسرة حاكمة جديدة، وهي الأسرة السلوقيّة. حكم السّلوقيّون إيران حتى حوالي عام 250ق.م. عندما غزت البلد جيوش من بارثيا، وهي مملكة في جنوب شرقي بحر قزوين.


أسرة الساسانيين. في عام 224م، أطاح الفرس بقيادة أردشير الأول، بالبارثيّين. وأسس أردشير الأسرة السّاسانية الحاكمة التي حكمت إيران أكثر من 400 سنة. وفي تلك الفترة، ازدهر الفن الإيراني. طوّر الملوك الساسانيون أيضًا المدن والطرق ونظام الريّ. ولكن الحرب المستمرة مع الرومانيين أضعفت سلطتهم، ثم أنهى الفتح الإسلامي لإيران فترة حكم الساسانيين. لمزيد من التفاصيل عن تاريخ إيران قبل الفتح الإسلامي، انظر: فارس القديمة.


الفتح الإسلامي. فتحت الجيوش العربية الإسلامية إيران في منتصف القرن السابع الميلادي. ودخل معظم الإيرانيين في الدين الإسلامي، وحلّت اللغة العربية محل الفارسية كلغة رسمية لإيران. انظر: الفتوح الإسلامية. وبحلول منتصف القرن التاسع الميلادي، كانت إيران قد أصبحت مركزًا عالميًا للفن والأدب والعلوم. ولكن الصبغة العربية ضعفت أثناء القرن العاشر الميلادي، وانقسمت إيران إلى عدد من الممالك الصغيرة.

وبحلول منتصف القرن الحادي عشر الميلادي، كان الأتراك السلاجقة القادمون من تركستان قد فتحوا معظم إيران. وحكم السلاجقة والقبائل التركية الأخرى حتى عام 1220م، حين اكتسح المغول، بقيادة جنكيزخان، إيران بأعداد كبيرة وحطّموا كثيرًا من المدن وقتلوا آلاف الناس، فتدهورت االبلاد تحت حكمهم. وفي القرن الخامس عشر الميلادي، بدأ المغول يتقاتلون فيما بينهم من أجل السلطة وفقدوا سيطرتهم على إيران تدريجيًّا.


أسرة الَّصَفويين. في أواخر القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر الميلاديين، سيطر الصفويّون ـ وهم قبيلة تركية ـ على مناطق عديدة في إيران. كان أبرز ملوك الصفويين هو شاه عباس الذي حكم من 1587م حتى 1629م. فقد أوقف غزوات الأتراك العثمانيين والقبائل الأُوزبّكية القادمة من تركستان. كما فرض بقوة شديدة المذهب الشيعي.

دعم شاه عباس وخلفاؤه تطوير فن العمارة والفنون الأخرى. وكانت أصفهان، التي أصبحت عاصمة الصفويين عام 1598م، من أجمل مدن العالم. حكم الملوك الصفويون إيران، حتى غزتها جيوش من أفغانستان عام 1722م، واستولت على أصفهان.


حكم نادر شاه . خلال الثلاثينيات من القرن الثامن عشر الميلادي، طرد نادر شاه، وهو من قبيلة تركية، الأفغانيّين من إيران وأصبح ملكًا عليها وواصل حربه ليفتح أفغانستان. وفي عام 1739م، استولى نادر شاه على مدينة دلهي في الهند وعاد بكنوز كثيرة منها عرش الطاووس المرصّع بالجواهر. ثم اُغتيل نادر شاه عام 1747م. وتصارع كثير من القوّاد الإيرانيين من أجل السلطة. وفي الخمسينيات من القرن الثامن عشر الميلادي، استولى كريم خان ـ وهو كردي من قبيلة زَنْد ـ على السلطة في إيران.


أسرة كَجَرَ. بعد وفاة كريم خان عام 1779م، اندلعت الحرب بين الزّنديّين والكَجَريّين، وهم قبيلة تُركمانيّة من إقليم بحر قزوين. وفقدت إيران أفغانستان والمناطق الأخرى التي كان نادر شاه قد فتحها. ثم هزم الكَجَريّون الزّنديّين أخيرًا عام 1794م، فحكمت الأسرة الكجرية إيران حتى عام 1925م. أنشأ الكَجَريّون عاصمتهم في طهران، حيث كان يعيش معظم مؤيّديهم.

وفي عام 1826م، غزت روسيا إيران كي توسِّع حدودها وتكسب منفذًا إلى الخليج العربي، فهزمت إيران عام 1827م، وفي عام 1828م، وقَّعَت الدولتان معاهدة تُورِكُمانْشِيَه. أعطت الاتفاقية روسيا الأرض الواقعة شمالي نهر أراس، وهي الحدود الحالية بين الدولتين. في عام 1856م، حاولت إيران الاستيلاء على مقاطعتها السابقة في شمال غربي أفغانستان. ولكن بريطانيا سيطرت على أفغانستان وأعلنت الحرب على إيران. في عام 1857م، وقّعَت إيران وبريطانيا معاهدة سلام تخلت إيران بموجبها عن كل مطالبها في أفغانستان.

ازداد التأثير البريطاني والروسي في إيران بقية سنوات القرن التاسع عشر الميلادي. وفي أوائل القرن العشرين الميلادي، بدأت هيئة بريطانية، وهي الشركة الإنجليزية الفارسية للنفط، بتطوير حقول النفط في جنوب غربيّ إيران.

وفي السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر، والسنوات الأولى من القرن العشرين الميلادي، أدخل المثقفون الإيرانيون ومن تأثر منهم بالغرب، أفكارًا جديدة عن الحرية السياسية إلى البلد. وبدأ كثير من الإيرانيين يطالبون بحكومة دستورية. وفي عام 1906م، أُجْبِرَ ملك الكَجَر، شاه مظفَّر الدين، على إعطاء إيران دستورها الأول، وبرلمانًا كذلك.


الحرب العالمية الأولى ورضا شاه. أصبحت إيران ساحة معركة أثناء الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) رغم أنها ظلت محايدة. حاربت القوات الروسية الأتراك في شمال غربي إيران دفاعاً عن حقول نفط باكو الواقعة على بحر قزوين. ودافع جيشٌ بريطانيّ عن حقول نفط خُوزستان ضد هجمات الكاشكيين التابعين لإيران. وكان يقود المتمردين الكاشكيّين عملاء ألمانيّون.

في عام 1921م، أطاح ضياء الدين الطبطبائي، وهو سياسي وصحافي إيراني، ورضا خان، وهو ضابط في سلاح الفرسان، بالحكومة الكجرية. وفي عام 1925م، أصبح رضا شاهًا لإيران، وغيَّر اسم عائلته إلى بهلوي. قدم رضا شاه برامج كثيرة لتحديث إيران، وتحريرها من التدخل الأجنبي.


الحركة الوطنية. أعلنت إيران حيادها بعد فترة قصيرة من بدء الحرب العالمية الثانية عام 1939م. ولكن الحلفاء كانوا يريدون استخدام السكك الحديدية عبر إيران، لشحن المؤن الحربية من بريطانيا إلى الاتحاد السوفييتي (السابق). فرفض رضا شاه التعاون معهم، فغزت القوات البريطانية والسوفييتية إيران عام 1941م وأجبرت رضا شاه على التخلّي عن العرش لابنه الشاه محمد رضا بهلوي. وقّع الشاه الجديد معاهدة مع بريطانيا والاتحاد السوفييتي (السابق) سمحت لهما باستخدام الخط الحديدي، والاحتفاظ بقوات في إيران حتى نهاية الحرب.

أثار وجود قوات أجنبية في إيران خلال الحرب، المشاعر الوطنية بين كثير من الإيرانيين. وطالبت مجموعة من الوطنيين بقيادة محمد مصدَّق بوضع حدّ للسيطرة البريطانية على صناعة النفط. وفي عام 1951م، اقترع المجلس لصالح وضع صناعة النفط تحت ملكية الحكومة وسيطرتها. وبعد أن رفض رئيس الوزراء تنفيذ القانون، تم طرده وحلّ محله محمد مصدّق.

وفي عام 1953م، منعت المقاطعة البريطانية شراء النفط الإيراني، بالإضافة الي وجود فائض من النفط في السوق العالمية. عانت إيران من خسائر مالية فادحة، وحاول الشاه أن يبعد مصدّقًا عن الحكم. حينئذ أجْبَرَ مصدّق وأتباعه الشاه على الذهاب إلى المنفى. ولكن الشاه، بمساعدة وكالة الاستخبارات المركزية للولايات المتحدة، عاد إلى السُّلطة بعد أيام قليلة، وتمّ اعتقال مصدق.


الاصلاحات والقلق المتزايد. أثناء السنوات الأولى من ستينيات القرن العشرين الميلادي، بدأ الشاه سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، عُرفت بالثورة البيضاء (سُمِّيت فيما بعد بثورة الشاه والشعب). شملت برامجه برنامجًا لاستصلاح الأراضي على نطاق واسع، حيث أعاد توزيع أملاك أصحاب الأرض الأثرياء بين الفلاحين الذين كانوا يفلحون الأرض. عزّز الشاه أيضًا التعليم، وحسّن الخدمات الاجتماعية، وأعطى النساء حق الانتخاب. وفي الوقت نفسه، استخدم عائدات نفط إيران المتزايدة لتطوير المشاريع الصناعية، وتوفير قاعدة للنّمو الاقتصادي في المستقبل.

ومن الناحية السياسية مارس الشاه تقريبًا سلطة مطلقة على الحكومة. وأثارت سلطته الواسعة كثيرًا من المعارضة، خاصة بين الطلبة والمثقفين، حيث انتقده معارضوه لرفضه حرية التعبير، والحقوق المدنية الأخرى، ولاستخدامه قوة شرطة سرية ـ تُسمَّى السّافاك ـ لسحق المعارضة ضد حكمه، وأفاد معارضوه أيضا أن سياساته وفساد الحكومة تدمِّر اقتصاد إيران. ويرى كثير من المسلمين المحافظين أن برامج الشاه للتحديث انتهكت التعاليم الإسلامية.



آية الله الخميني، الذي يظهر وهو يلوح لأتباعه، قاد ثورة 1979م التي أطاحت بمحمد رضا بهلوي.
الثورة والجمهورية الإسلامية. في أواخر السبعينيات من القرن العشرين الميلادي، اتحدّ مختلف معارضي الشاه تحت زعامة آية الله الخُمَيني. وفي يناير 1979م، غادر الشاه إيران بعد مظاهرات وإضرابات وشغب على نطاق واسع ضدَّ حكمه. وفي الشهر التالي، سيطر الثوريون على الحكومة.

أعلن الخُميني إيران جمهوريةً إسلامية، وكوَّن مع أتباعه حكومة جديدة تقوم على تعاليم الإسلام. وأصبح خميني مرشدًا عامًا للثورة الإسلامية، وقائدًا أعلى لأيران. بعد الثورة، أُُسّس مجلسٌ ثوريّ عيّنه الخُميني لتنفيذ سياسات الحكومة الجديدة. تمت محاكمة المئات من المسؤولين في حكومة الشاه في محاكم ثورية، ونفذ فيهم حكم الإعدام. وحظرت الأحزاب السياسية المعارضة ووضعت كثيرًا من القيود والقوانين حتى يستتب الأمن بالبلاد. في عام 1980م، اختار الشعب الإيراني أول رئيس، وأول مجلس للجمهورية.

كانت الحكومة الجديدة شديدة العداء لأمريكا، لأن الولايات المتحدة أيّدت الشاه. وفي أكتوبر 1979م، سمح الرئيس جيمي كارتر للشاه بدخول الولايات المتحدة للعلاج الطبي. وفي اليوم الرابع من نوفمبر، استــولى الطلاب الإيرانيون على سفارة الولايات المتحـدة في طهـران واحتجـزوا مجموعة من الأمريكيين ـ موظفي السفارة في الأغلب ـ كرهائن. استنكرت الولايات المتحدة وكثيٌر من الدول هذا التصرف واعتبرته خرقًا للقـانون الــدولي، وطالبت بإطــلاق سـراح الرهائن. وقـال المحتجزون إنهم سيُطلقـون سراح الرهائن، لو أعادت حكومـة الولايـات المتحـدة الشـاه إلى إيـران للمحاكمة. رفضت الولايـات المتحدة أن تفعـل ذلـك. ورفضت إيران أيضًا إطلاق سراح الرهائن، ثم انتقـل الشاه إلى بنما في ديسمبر 1979م ثم إلى مصر في مارس 1980م، ومات في مصر في يوليو 1980م. وأطلق سراح الرهائن في 20 يناير 1981م.


الحرب مع العراق. خاضت إيران قتالاً مع العراق بسبب خلافات حدودية، واختلافات أخرى. قُتل أو جُرح مئات الآلاف من الإيرانيين، وتشرد ما يزيد على المليون شخص. ودمّرت الطائرات العراقية أيضًا كثيرًا من الأهداف الصناعية والمراكز المدنية في إيران بالصواريخ.

انخفضت صادرات إيران من النفط انخفاضًا حادًا بسبب نقص الإنتاج وبسبب الحرب مع العراق. وأدّى انخفاض الدخل من التصدير إلى أن أصبح تسديد ثمن ما تحتاجه من المواد المستوردة أمرًا صعبًا. نتيجة لذلك، عانى البلد نقصاً خطيرًا في الغذاء والسلع الأساسية الأخرى.

امتدَّ القتال، أثناء الحرب بين إيران والعراق، إلى منطقة الخليج العربي. وأصبحت سفن الشحن الكويتية، وسفن دولٍ أخرى عديدة أهدافًا للهجمات. وفي عام 1987م، وافقت الولايات المتحدة على المساعدة في حماية السفن الكويتية. ووقعت اشتباكات بين الولايات المتحدة وإيران. وعلى سبيل المثال، وضعت إيران ألغامًا في طرق سفن الشحن، وأطلقت النار على سفن الولايات المتحدة وعلى طائرات مروحية كانت قد أُرسلت إلى الخليج. شمل رد الولايات المتحدة على هذه الأعمال إغراق ثلاثة قوارب دوريات إيرانية وتدمير منصات نفط في الخليج كانت إيران تستخدمها كقاعدة عمليات. وفي يوليو 1988م، أسقطت سفينة الحرب (فِنْسَنْس) التابعة لبحرية الولايات المتحدة طائرة ركاب إيرانية مدنية، وقال المسؤولون الإيرانيون إن 290 شخصًا قد قتلوا.

اتفقت إيران والعراق على وقف إطلاق النار في حربهما في أغسطس 1988م. وبدأت المفاوضات من أجل اتفاقية سلام دائم بعد بدء وقف إطلاق النار بفترة قصيرة.

مات آية الله الخميني عام 1989م. واختار كبار قادة إيران الدينيين علي خامنئي ليخلف آية الله الخميني كفقيه، وكان خامنئي رئيسًا لإيران، وتم اختيار هاشمي رفسنجاني (الذي كان يشغل رئيس البرلمان) رئيسًا جديدًا لإيران، ثم أعيد انتخابه عام 1993م. وفي الانتخابات البرلمانية التي أجريت في أبريل 1996م، عين علي أكبر ناطق نوري رئيسًا للبرلمان. وبعد أن أكمل رفسنجاني فترة ولايته الثانية خلفه محمد خاتمي الذي فاز في انتخابات عام 1997م. وفي يونيو 2001م، أكد خاتمي أحقيته بمنصب رئيس البلاد بعد أن نال أكثر من 80% من أصوات الشعب وبدأ فترة ولايته الثانية.


التطورات الأخيرة. ظلت العلاقات الإيرانية الأمريكية فاترة حيث ما فتئت الولايات المتحدة توجه الاتهامات لإيران بأنها ترعى الإرهاب العالمي. وتعتقد الولايات المتحدة أن إيران تسعى لتطوير أسلحة نووية لتدمير إسرائيل. وفي مايو 1995م، أصدر الرئيس الأمريكي بيل كلينتون أمرًا بقطع العلاقات التجارية مع إيران. وفي يوليو 1996م، هددت الولايات المتحدة بتوقيع عقوبات اقتصادية على كل الشركات والمصارف التي تستثمر أكثر من 40 مليون دولار أمريكيًا في صناعات النفط الإيرانية. ظل كل شركاء إيران التجاريين على علاقة طيبة معها. ويتوقع بعض المراقبين أن تنفرج العلاقات الإيرانية الأمريكية في فترة ولاية محمد خاتمي. ترأست إيران منظمة المؤتمر الإسلامي حتى عام 2000م، حيث استضافت قمة المؤتمر الثامنة في ديسمبر 1997م.

وفي عام 2002م، تم إنهاء النزاع بين إيران ودولة الإمارات العربية المتحدة حول جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى بعد أن أعاد البلدان تفعيل الاتفاقية الموقعة بينهما عام 1971م. وتقر هذه الاتفاقية الموقعة بين إيران وإمارة الشارقة بأن جزيرتي طنب الصغرى والكبرى إيرانيتان، بينما تعترف بسيطرة الشارقة على ثلثي أراضي جزيرة أبي موسى.

وفي يونيو 2002م، هز زلزال عنيف بلغت قوته 6,3 درجات بمقياس ريختر مناطق واسعة من إيران امتدت من غربي البلاد إلى وسطها. دمر الزلزال 72 قرية، وأدى إلى مقتل ثلاثة آلاف مواطن وإصابة آلاف آخرين.


--------------------------------------------------------------------------------

تواريخ مهمة في إيران

--------------------------------------------------------------------------------

القرن السادس عشر ق.م بدأ الآريون الهجرة إلى إيران وانقسموا إلى مجموعتين، وهما: الميديون والفارسيون.
550 ق.م أطاح الملك الفارسي قورش الأكبر بالميديين وأسس الإمبراطورية الإخمينية "الفارسية".
331 ق.م غزا الإسكندر الأكبر الإمبراطورية.
250 ق.م سيطرت الجيوش البارثية على إيران.
224م أطاح الفارسيون بالبارثيين.
في منتصف القرن السابع الميلادي فتح المسلمون العرب إيران.
1220م غزا المغول إيران.
1501-1722م حكمت الأسرة الصّفوية إيران.
1794م أنشأ الكجريون، وهم قبيلة تركمانية، أسرة حاكمة جديدة حكمت إيران حتى عام 1925م.
1906م وقَّع شاه مظفّر الدين أول دستور لإيران.
1925م أصبح رضا خان شاها.
1941م ورث محمد رضا بهلوي العرش.
1951م أمّمت إيران صناعة النفط.
1979م استولى الثوريون على حكومة إيران.
1980م اندلعت الحرب بين إيران والعراق. وأُعلن وقفٌ لإطلاق النار عام 1988م.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://book.twilight-mania.com
 
ايـــــــــــــران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل  :: منـــــــــــــتدى بـــــحوث و التقاريـــــــر جغرافيا+التاريخ-
انتقل الى: