منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
عزيزي الزائر يرجى التشرف بالدخول الى المنتدى ان لــــــــــم تــــــــــــكون عضو و تريــــــــــد انضـــــــمام الى اسرة الــمــــــــنتدى ...شكــــــــــرا ادارة المــــــــــنتديات وليـــــــــــد
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل

بخيرهاتنا هةمي قوتابيت خوشتفي دكةين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 ماكسويل، جيمس كلارك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد
Admin
Admin
وليد

عدد المساهمات : 656
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 32
الموقع : كوردستان

ماكسويل، جيمس كلارك Empty
مُساهمةموضوع: ماكسويل، جيمس كلارك   ماكسويل، جيمس كلارك Empty7/6/2010, 11:58


Maxwell, James Clerk


ماكسويل، جيمس كلارك (1831- 1879م). عالم بريطاني، كان واحدًا من أكبر علماء الرياضيات والفيزياء في القرن التاسع عشر. اشتهر ببحوثه في الكهرباء والمغنطيسية وكذلك بالنظرية الحركية للغازات. وهذه النظرية تُحدِّد خواص أي غاز تبعًا لحركة جُزيئاته. أجرى ماكسويل كذلك بحوثًا حول الإدراك البصري للألوان، والمرونة، والبصريات، ودوائر زحل، والدينامية الحرارية وهي فرع من الفيزياء يبحث في الحرارة والطاقة الحركية.

أسس ماكسويل بحوثه في الكهرباء والمغنطيسية على اكتشافات العالم الفيزيائي الإنجليزي مايكل فارادي. وفي عام 1864م ربط ماكسويل بين أفكاره وأفكار فارادي وعلماء آخرين، وخرج بنظرية رياضية تُوضح العلاقة بين المجالين الكهربائي والمغنطيسي. وكل من هذين المجالين يؤثر على الأجسام المشحونة بالكهرباء. وأوضح ماكسويل أن الموجات في الحقول الكهربائية والمغنطيسية المتحدة، والتي تسمى الموجات الكهرومغنطيسية تتحرك بسرعة الضوء. وتُعد هذه النظرية التي تتلخص في معادلات ماكسويل واحدة من أهم الإنجازات في مجال الفيزياء الرياضية. فقد حاول البرهان على أن الضوء نفسه يتكون من موجات كهرومغنطيسية. وقام عالم الفيزياء الألماني هينريتش هرتز في نهاية الثمانينيات من القرن التاسع عشر الميلادي بتجارب أثبتت صحة نظرية ماكسويل. انظر: الموجات الكهرومغنطيسية؛ فارادي، مايكل؛ هرتز، هينريتش رودلف.

توصَّل ماكسويل في أبحاثه عن النظرية الحركية للغاز إلى قانون إحصائي يحدد توزيع سرعات جزيئات الغاز. وكان أول عالم يستطيع أن يستخدم مثل هذا القانون ليبين كيف يتحكم نشاط الجزيئات في الضغط ودرجة الحرارة والخواص الغازية الأخرى.

وُلِد ماكسويل في أدنبره بأسكتلندا، ودرس في جامعة أدنبره، وتخرج في جامعة كمبردج عام 1854م، وعمل بالتدريس فيها حتى عام 1856م. وأصبح بعد ذلك أستاذاً للفيزياء بكلية مارشال في أبردين بأسكتلندا.

ومن عام 1860م إلى عام 1865م قام ماكسويل بتدريس الفيزياء بكلية كنجز بلندن. وفي عام 1865م تقاعد وعاد إلى مقر إقامة عائلته، وكَرَّس وقته للمؤلفات العلمية. وفي عام 1871م أصبح ماكسويل أول أستاذ للفيزياء التجريبية بجامعة كمبردج، وتولى إدارة معامل كافندش التي أُنشئت حديثًا هناك.

كتب ماكسويل كثيرًا من الأبحاث عن الفيزيائي الإنجليزي هنري كافندش، التي تصف النتائج التي توصل إليها في مجال الكهرباء. ويُعَد كتاب رسالة في المغنطيسية والكهربائية الذي كتبه عام 1873م، من أشهر مؤلفات ماكسويل. وتعد الأفكار الرئيسية التي وردت بالكتاب المُنْطَلَق الأساسي للتطورات الحديثة في مجال الفيزياء مثل نظرية النسبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://book.twilight-mania.com
 
ماكسويل، جيمس كلارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل  :: منـــــــــــــتدى بـــحوث وتقارير شخـــــصيات علمية و تاريخية-
انتقل الى: