منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
عزيزي الزائر يرجى التشرف بالدخول الى المنتدى ان لــــــــــم تــــــــــــكون عضو و تريــــــــــد انضـــــــمام الى اسرة الــمــــــــنتدى ...شكــــــــــرا ادارة المــــــــــنتديات وليـــــــــــد
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل

بخيرهاتنا هةمي قوتابيت خوشتفي دكةين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 ميليكان، روبرت أندروز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد
Admin
Admin
وليد

عدد المساهمات : 656
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 32
الموقع : كوردستان

ميليكان، روبرت أندروز Empty
مُساهمةموضوع: ميليكان، روبرت أندروز   ميليكان، روبرت أندروز Empty7/6/2010, 11:52

Millikan, Robert Andrews


ميليكان، روبرت أندروز (1868 ـ 1953م). فيزيائي أمريكي يُعد من ألمع العلماء الأمريكيين. اشتهر بقياسه للشحنة الكهربائية التي يحملها الإلكترون وبإسهاماته في بحوث الأشعة الكونية.

ولد ميليكان في موريسون بولاية إلينوي بالولايات المتحدة، وحصل على درجة الماجستير من كلية أوبرلين بأوهايو عام 1893م ونال درجة دكتوراه الفلسفة من جامعة كولومبيا. ذهب ميليكان بعد ذلك إلى جامعة شيكاغو ومعمل ريرسون، وظل بها حتى 1921م.

وبدأ في عام 1909م مجموعة من التجارب لدراسة الشحنة الكهربائية التي يحملها الإلكترون، واكتشف الشحنة بعد رش قطرات من الزيت في غرفة خاصة. وقد فاز بجائزة نوبل للفيزياء عن هذا العمل عام 1923م.

صار ميليكان مديرًا لمعمل نورمان بريدج للفيزياء في معهد كاليفورنيا التقني عام 1921م واحتفظ بهذا المنصب حتى 1945م. وأجرى بحوثًا على الأشعة الكونية، وصار رائدًا في قياس كثافتها بوساطة بالونات تحمل معدات معينة. كما أنه طور تقنيات لتقصي طبيعة الأشعة الكونية في البحيرات العميقة. وأدى اهتمامه بالبحوث في الأشعة الكونية إلى تكوين فريق بحثي كانت له اكتشافات كثيرة في معهد كاليفورنيا التقني. وكان الاكتشاف الرئيسي لهذا الفريق هو الميزون وهو من الجُسيمات تحت الذرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://book.twilight-mania.com
 
ميليكان، روبرت أندروز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــدى بــحــوث و تـــقـــــارير و كــــــــتب لجميع المراحل  :: منـــــــــــــتدى بـــحوث وتقارير شخـــــصيات علمية و تاريخية-
انتقل الى: